.

نقدم لكم اليوم أهم المحاصيل وأفضل المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية عبر موقع Money Makers وهذا موضوع جديد عن أهم المحاصيل في المملكة العربية السعودية و ما يحتاجه الناس ، لذلك سنتعلم المزيد عن هذه المحاصيل.

على مدى العقود القليلة الماضية، حققت المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا في الزراعة…

المملكة العربية السعودية من الدول ذات المساحات الصحراوية الواسعة، ولكن في بعض الأماكن يكون المناخ معتدلاً والأرض خصبة تصلح لزراعة العديد من النباتات، كما ساهمت الحكومة في ذلك بتحويل الأرض الصحراوية إلى أرض خصبة ومن خلال مشاريع الري، سيتم استخدام هذه الآلية إلى أقصى حد ممكن.

بالإضافة إلى ذلك، تطورت الزراعة في المملكة العربية السعودية منذ عقود، فبالإضافة إلى العديد من أنواع الخضروات، تم تصدير العديد من المحاصيل، بما في ذلك القمح والتمور.


أفضل منطقة زراعية في السعودية



تبوك: تعد تبوك من مصادر المياه الرئيسية، حيث تبلغ مساحتها الزراعية 228384 هكتارًا، وهي تمتاز بزراعة الورد والخوخ وأيضًا المشمش.

الجوف: من أشهر المناطق بزراعة النخيل، وأيضًا زيت الزيتون…

جازان: يوجد بمنطقة جازان وادي جازان وهو أهم المشاريع التي تكون متحكمة بالأمطار، وسد بيشة كما أن هذه المنطقة مشهورة بزراعة الذرة، وأيضًا زراعة البابايا والمانجو.


عسير: إن مساحة الرقعة المزروعة بمنطقة العسير حوالي 16238 هكتار وهى تكون مزروعة بزراعة التمور.


الباحة: من المناطق التي تشتهر بزراعة الرمان، الذي يُعد من أجود أنواع الرمان، ويتم زراعة العديد من المزروعات في هذه المنطقة منها العدس والشعير والسمسم والقمح.


القصيم: تُعد القصيم هي المنتج الأول لزراعة التمور كما أنها تشتهر باحتوائها على ملايين النخل، وأيضًا من الزراعات المشهورة بها هي البرتقال والليمون والتوت والخوخ واليوسفي والجريب فروت.


أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المحاصيل الزراعية المهمة مثل:

1_ البطيخ

من أهم المحاصيل في المناطق الساحلية للمملكة العربية السعودية (خاصة المنطقة الغربية) ، وتعتبر محافظة الليث من أهم المحافظات لإنتاج البطيخ ، حيث تحتوي على 20 هكتارًا من الأراضي المزروعة ، ويزداد إنتاج البطيخ فائضًا ويصدر إلى دول الخليج ودول لبنان.


2_ البلح
من أكثر المزروعات بالسعودية، كما أن استثمار النخيل يبلغ 2 مليار ريال، كما أن هناك العديد من الأصناف التي يتم زراعتها بالسعودية، وهناك زراعات جودتها عالية يتم زراعتها بالأحساء.


3_ العنب

تعتبر زراعة العنب في المملكة العربية السعودية ثاني أكبر محصول بعد النخيل ، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة 100000 دونم ، ومن أهم مناطق زراعة العنب القصيم والمدينة المنورة والطائف ، وتعمل وزارة الزراعة جاهدة على تحسينها من خلال التسميد. غلة الأرض.


4_ الفاكهة

من أهم الفاكهة التي تتم زراعتها بالمملكة هي الخوخ وأيضًا الكمثرى وخاصة منطقة الجوف التي تحتوي على ظروف مناخية مناسبة لزراعة هذه الفاكهة، كما أن هذه الفاكهة تُطرح في الأسواق وهي طازجة.


5_ البطاطس

تعتبر من المحاصيل المزروعة في منطقتي الرياض والقصيم والجوف ، كما يوجد عدد كبير من المزارعين الذين يزرعون البطاطس لتخصصهم في زراعة البطاطس ، وبدأت زراعة البطاطس في المملكة العربية السعودية عام 1975. بلغت مساحة زراعة البطاطس 14.524 هكتاراً.


أشهر محاصيل تقوم المملكة العربية السعودية بزراعتها

1_ الطماطم

وتحتل مساحة المملكة الزراعية التي تزرع فيها الطماطم 83٪ من الأراضي وخاصة البندورة المستخدمة في البيوت المحمية ، ويصل ناتج الطماطم لكل متر مربع إلى 40 كجم ، وتعمل وزارة الزراعة جاهدة لتذليل أي معوقات.


2_ البصل

قد توسعت زراعة البصل بالمملكة من أجل أن تكون مُناسبة للمستهلك، حيث أنه احتل أهمية كبيرة على مدار العام، كما أنه يتم زراعته 3 مرات بالعان من أجل تغطية احتياجات الأسواق المحلية.

3_ الزيتون

تعتبر زراعة الزيتون من أهم المحاصيل في منطقة الجوف لما تتمتع به من مناخ ملائم لزراعة الزيتون ، واستخدام أحدث تقنيات الري ، والهدف المتمثل في التوسع في زراعة الزيتون (بما في ذلك أشجار الفاكهة التي تلبي احتياجات المصنع) كما أن هناك طلبًا كبيرًا على الزيتون النفط ، لأن المواطنين يعرفون أهميته جيداً.

4_ الذرة الصفراء

محصول الذرة الصفراء مرتفع للغاية لأنه يزرع في مناخ مناسب ويبلغ محصوله 12 هكتارًا ، وتعمل المملكة العربية السعودية جاهدة على زيادة الأراضي الصالحة للزراعة من الذرة الصفراء لتلبية احتياجات المصانع التي تنتج 2000 هكتار من زيت الذرة. هناك نوعان من الذرة الصفراء أحدهما يستخدم لإنتاج النشا والآخر يستخدم لإنتاج الأعلاف.

10_ الأعلاف

يتم زراعة كمية كبيرة من الأعلاف أهمها البرسيم لتلبية احتياجات الثروة الحيوانية ، تصل إلى 4500 هكتار ، بعائد 25 طن للهكتار الواحد في المملكة العربية السعودية ، لتلبية احتياجات مربي المواشي وتنفيذ مشاريع إنتاج الثروة الحيوانية