طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية للمرأة

في زمن تمكين المرأة السعودية، تعرّفي على افضل طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية للمرأة لتكوين ثروة كبيرة مثل شريكات الاستثمار في محور الأعمال التجارية

هذه السنوات بالمملكة هي سنوات تمكين المرأة السعودية في عهد الملك سلمان مما يعني أن حان الوقت لتمكين المرأة السعودية في قطاعات الاقتصاد المختلفة حتى و إن كان عن طريق استثمار مبلغ بسيط في السعودية ليصبح اسمك عن قريب من أهم أسماء سيدات اعمال سعوديات.

حيث تلقى المرآة الأن دعم كبير من قطاعات وجهات كثير مثلما صرح المهندس خالد السالم مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية عن استراتيجية تتبنى إطلاق مصانع مجهزة لتحفيز المرأة على العمل في القطاع الصناعي، أن «نعمل على زيادة استثمار المرأة خلال الأعوام الـ5 المقبلة بنسبة 10 في المائة؛ حيث نستهدف نحو 400 مصنع جديد، بحيث تبلغ مساهمة المرأة في القطاع في 2030 نسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25 في المائة»

بهذا المقال ستجدين إجابة سؤالك ” كيف أستثمر مبلغ بسيط ” بخطوات عملية ومُجربة حيث نريد أن نساعدكِ في بداية طريق طموحك نحو أن تكوني رائدة اعمال سعوديه ناجحة حتى وإن كانت المصادر المالية المتاحة قليلة. 

مستثمرات وشريكات نجاح محور الأعمال التجارية

افضل طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية

ستجدين افكار استثمار للمال في السعودية كثيرة، لكن افكار للنساء عن استثمار مبلغ بسيط في السعودية يمكن أن تكون محدودة قليلًا نظرًا أننا مازلنا في بداية عهد تمكين المرأة بالمملكة.

بعض من افكار استثمار مبلغ بسيط في السعودية هي:

  1. المشاركة بسهم في افضل الاسهم السعودية للاستثمار.
  2. شراء قطع من الذهب بالسعر الأنسب لميزانيتك.
  3. الودائع البنكية قصيرة الأجل.
  4. المساهمة بمبلغ بسيط في صناديق الاستثمار.
  5. الاستثمار في مشروع زراعي مربح مثل تجارة الغنم.
  6. الاستثمار في مشروع صناعي مربح مثل الصناعات اليدوية.
  7. الاستثمار في التطبيقات والتكنولوجيا.
  8. الاستثمار في مجال التسويق الاليكتروني.
  9. الاستثمار في السلع الغذائية.
  10. الاستثمار في الثروة السمكية.

الأفكار السابقة من أشهر طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية لكنها من أصعبها أيضًا نظرًا لقلة العائد، أو وجود نسبة مخاطرة عالية، أو تعقيد بعض الخطوات الأولى في تأسيس مشروعك الخاص.

 معوقات قد تحيل بينك وبين أفضل طرق الاستثمار بالمملكة

استثمار مبلغ بسيط في السعودية

سنعرض عليكِ بعض المعوقات التي يمكن أن تحيل بينك و بين أفضل طرق الاستثمار بالمملكة و هي استثمار مبلغ بسيط في إنشاء مشروعكِ الخاص، و ليس لإحباط مسعاكِ في البحث عن أفضل طرق الاستثمار، لكن لتعرفي ما الذي يمكن أن يواجهك بالمستقبل القريب وكيف تستعدين لمواجهة هذه المعوقات بدون خسائر.

  1. عدم وجود منطقة صناعية نسائية وصعوبة التنقل من مقر السكن للمدن الصناعية.
  2. صعوبة استصدار التراخيص اللازمة للمشاريع النسائية.
  3. افتقار المشروع لدراسة جدوى فعالة من بيت خبرة كبير بسبب محدودية المال.
  4. الحاجة إلى موافقة ولي الأمر سابقًا لممارسة النشاط التجاري.
  5. قلة برامج أو مراكز تدريب وتأهيل لعمل المرأة في الحقل التجاري المخصص للنساء مما سبب نقص الخبرة النسائية ببعض الأمور الاستثمارية.

لكن لا داع للاحباط، فمع خطة تمكين المرأة و رؤية 2030، ستزيد نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من 22% لـ 30% و ربما أكثر؛ حيث أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن مبادرة التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية في مرحلتها الأولى في 2020 تهدف لتدريب 1700 امرأة.

مما يؤكد على أن المرأة السعودية هذه الأيام ستكون قادرة على مباشرة أعمالها بنفسها و ممارسة حقوقها الاقتصادية بكامل حرية و مشاركتها في طرق استثمار المال ستكون عظيمة، ويُمكن أن تكون البداية نحو افضل طرق استثمار المال من خلال ادخار مبلغ بسيط من الراتب الخاص بها.

طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري للمرأة

يرى كثير من خبراء الاستثمار أن استثمار الراتب للمرأة يبدأ من قاعدة 50-20-30 وهي طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري المشهورة في عالم الاستثمار والتي تساعد على تقسيم الراتب ووضع ميزانية النفقات الشهرية الضرورية ووضع خطة واضحة في استثمار الراتب فيما بعد.

قاعدة 50-20-30

تعتبر قاعدة 50-20-30 وسيلة فعالة لكل من تريد الادخار والتوفير في الراتب ثم بدء استثمار مبلغ بسيط في السعودية، لأنها تساعد في إعداد الميزانية الشهرية بوضوح وستلاحظين بعد فترة من تطبيقها أنها نجحت في مساعدتك للادخار من راتبك بكل سهولة.

وتتمثل قاعدة 50-20-30 في:

  • الرقم الأول مقصود به طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري بنسبة 50% للنفقات الأساسية والتي تشمل المأكل والمسكن وقسط السيارة إن وجد، ودفع الفواتير الأساسية للمنزل بالإضافة لمبلغ الرعاية الصحية فهو بكل تأكيد من النفقات الأساسية التي يجب ألا نغفل عنها.

أما تناول الطعام بالمطاعم خارج المنزل و شراء ما هو دون الأساسي من الرفاهيات التي تحيط بنا يوميًا فهذا سيعيق طريقك نحو استثمار مبلغ بسيط في السعودية أو بأي مكان أخر خارج المملكة.

  • الرقم الثاني وهو 20% لشراء أو تجديد شئ ما بالمنزل أو تصليح شئ ضروري يجب تصليحه.
  • الرقم الثالث وهو 30% للادخار و استثمار مبلغ بسيط في أي من مجالات الاستثمار في السعودية للسيدات والتي سنتحدث عنها بالتفصيل

ملحوظة: هذه النسب هي أقصى نسب يمكن أن تقسمين بها راتبك الشهري، بل وعليكِ بالتفكير في كيفية التوفير من نسبة الـ 50% و الـ 20% لزيادة نسبة الادخار والاستثمار.

هل هذه هي فقط طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري للمرأة؟

بكل تأكيد لا، فمثلما طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية كثيرة، فطرق الادخار والتوفير من الراتب الشهري أكثر وأكثر.

لكن لا تبحثين عن طريقة الادخار والتوفير من الراتب الشهري، بل حاولي تجنب العادات التي لن تكون في صالحك عن التفكير في استثمار مبلغ بسيط، مثل:

  1. شراء المنتجات غير الضرورية لمجرد أن عليها خصم كبير في فترة العروض.
  2. الرغبة الدائمة في الحصول على كل ما هو جديد لمجرد انه جديد وليس لأنه ضروري.
  3. شراهة نحو أكل المطاعم والذي ليس فقط ضار على أموالكِ بل أيضًا ضار على صحتكِ.
  4. الذهاب للسوق بدون تحديد مسبق للأشياء الضرورية التي ستقومين بشرائها، مما يجعلك تشترين الكثير من الأشياء بلا فائدة.
  5. الإصرار على شراء الماركات والبراندات بدون التفكير في شراء نفس الأشياء بجودة معقولة وسعر أقل بكثير.
  6. الإنفاق على أدوات الزينة والمكياج ببذخ.

مجالات الاستثمار في السعودية للسيدات

حجم الانفاق النسائي وصل إلى 75 مليار سنويًا

أرصدة السعوديات بالبنوك تصل إلى 375 مليار ريال

عدد المشاريع النسائية بلغ حوالي 36 ألف مشروع

أكدت عميدة كلية دار الحكمة للبنات أن المرأة السعودية أصبحت شريكًا في الكثير من الأنشطة الاقتصادية حيث بلغ عدد السجلات التجارية النسائية نحو 36.2 ألف سجل تجاري، وصحيح أن هذا يمثل  4.7 في المائة من إجمالي عدد السجلات التجارية في المملكة لكن هذا مؤشر قوي أننا سنشهد حضور قوي للكثيرات من سيدات اعمال سعوديات في الأعوام القادمة.

كما كشفت أرقام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية، أن الأرصدة المملوكة للنساء السعوديات المودعة لدى المصارف تصل إلى 100 مليار دولار أي ما يعادل (375 مليار ريال) وبلغ حجم الإنفاق النسائي إلى 75 مليار ريال سنوياً.

انتِ أيضًا أمامك فرصة قوية لتصبحين واحدة من سيدات اعمال سعوديات اللآتي يغزون المستقبل حتى وإن كانت البداية من استثمار مبلغ بسيط في السعودية.

يمكنك استغلال الفرص المتاحة حولك من حيث فرص الاستثمار في مجالات مختلفة التي أعلن عنها مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) المهندس خالد السالم، حيث أكد على دعم المملكة للنساء في 10 أنشطة صناعية مختلفة والتي تستقطب قدرات النساء الإبداعية والاستثمارية أكثر من الرجال في عدة مجالات يعد السوق السعودي أكبر مستورد لها في العالم، مثل:

  1. الصناعات الغذائية
  2. الصناعات الطبية
  3. المنتجات الزراعية
  4. قطاع الذهب
  5. الرسومات والتصاميم
  6. الصناعات اللوجستية
  7. المختبرات
  8. منتجات التجميل

لكن بكل تأكيد هذا لا يعني أن استثمار مبلغ بسيط في السعودية للمرأة ينحصر فقط على  هذه المجالات، فيمكنك استثمار مبلغ بسيط في السعودية في شراء وتداول الأسهم ومجال الأوراق المالية، والمساهمة في صناديق الاستثمار، والاستثمار في مشاريع الثروة الحيوانية والسمكية وغيرها.

كيف اشتري أسهم

افضل الاسهم السعودية للاستثمار ليست مقتصرة فقط على الرجال أو على استثمار مبلغ بسيط في السعودية للمرأة لأن سوق استثمار الأسهم مفتوح أمام الجميع وبأي مبلغ من المال.

و يوجد العديد من سيدات اعمال سعوديات ماهرات في مجال الأوراق المالية وسوق المال وتداول الأسهم.

لكن استثمار مبلغ بسيط في السعودية للمرأة في مجال الأسهم بحاجة إلى تصحيح وتطوير بعض المفاهيم الثقافية، واكتساب المرأة ايضًا لكثير من المهارات التي يتطلبها هذا السوق مثل اتخاذ القرارات السريعة جدًا والمدروسة بعناية والابتعاد عن التردد والتوتر الزائد، و زيادة حس المغامرة والمخاطرة، وبكل تأكيد تعلم ودراسة مبادئ الاستثمار و تداول الأسهم.

قبل سؤال نفسكِ كيف اشتري أسهم، فكري في أسس ومخاطر الأستثمار وإن كنتِ لا تواجهين أي مشكلة بأهم مبدأ من مبادئ الاستثمار وهو “كلما ارتفعت المخاطرة ارتفعت احتمالية تحقيق الأرباح” فحينها يمكنكِ دخول عالم الاستثمار بالأسهم.

من المعروف أنه لا يوجد ربح بدون مخاطرة مهما كان المبلغ الذي تستثمريه، و عند التفكير في استثمار مبلغ بسيط في السعودية للمرأة في مجال الأسهم يجب أن تضعي في اعتباركِ أن منتجات السوق المالية تنطوي على نسبة مخاطر أعلى من المنتجات الأخرى، وبعض من هذه المخاطر هي:

  1. خسارة رأس المال شئ وارد بالبداية إن نقصت الخبرة.
  2. تقلب الأسعار قد يحدث بوتيرة سريعة وعليكِ دائمًا أن تكوني مترقبة لجميع تغيرات السوق.
  3. تباطؤ صناعة معينة في حصد الأرباح في البداية.

و لتتجنبين هذه المخاطر، عليكِ البدء في تعلم التخطيط المالي السليم قبل دخول عالم الاستثمار في الأسهم.

خطوات التخطيط المالي

خطوات التخطيط المالي هذه لازمة وواجبة سواء عند استثمار مبلغ بسيط في السعودية أو استثمار مبلغ كبير، فإن ما بُني على أًسس قوية وتخطيط تزيد نسبة نجاحه.

يجب عليكِ وضع خطة مالية مكتوبة توضح الأهداف الاستثمارية والاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها، وتتضمن هذه الخطة ما يلي:

  1. ملخص الأصول القائمة
  2. قائمة بالأهداف المالية الأساسية والإطار الزمني لتحقيقها
  3. تقييم التكلفة المتوقعة لتحقيق هذه الأهداف
  4. قائمة بأنواع الاستثمارات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف
  5. جدول تنفيذ هذه الاستثمارات

5 أخطاء متكررة عند استثمار مبلغ بسيط في السعودية بمجال الأسهم 

التداول بشكل متكرر

استثمار مبلغ بسيط في السعودية في مجال تداول الأوراق المالية وتداول الأسهم ليس قائم بذاته على عملية الشراء والبيع بشكل متكرر ومتسرع، فمعظم الاستثمارات الجيدة ترتفع وتهبط قيمتها خلال فترة زمنية طويلة، وأي مستثمر إذا قام ببيع الأسهم بسرعة بدون استراتيجية واضحة فهذا يزيد من احتمالية خسارته لارباح المدى الطويل.

الاحتفاظ بالاستثمارات لفترة طويلة

الاحتفاظ بالاستثمارات التي تكبدكِ خسائر في انتظار أن يرتفع قيمتها وتعوضكِ عن خسائر الفترة السابقة، هذه استراتيجية خاطئة ايضًا، فإن كنتي تريدين استثمار مبلغ بسيط في السعودية وتحويله لمبلغ كبير في وقت ليس بطويل، فعليك عدم الاحتفاظ بالأسهم لمدة طويلة ولا تقومين ببيعها في مدة قصرة، عليكِ فقط التذكر أن القرارات المدروسة وغير المتسرعة هي مفتاحكِ.

التوصيات و الإشاعات المضللة

ابتعدي تمامًا عن التوصيات المبالغ فيها ولا تستمتعين للإشاعات المضللة، والتفريق بين الحقيقي والمبالغ فيه أو المزيف يأتي بالخبرة وبمتابعة توصيات خبراء الاستثمار وأخبار الاستثمار السعودية والعالمية.

فقد يكون الغرض من الإشاعة هو التضليل عن قصد لحث المستثمرين على استثمار غير موفق يهدف إلى تحقيق مكاسب شخصية، وقد تشجع الإشاعات على الاستثمارات المخالفة للقانون والنظام بدون علم المستثمر أنها مخالفة.

تخصيص الاستثمار في شركة واحدة

استثمار مبلغ بسيط في السعودية لا يجب أن يقتصر على تداول الأسهم في شركة واحدة، فإن وضع جميع الأموال في سلة واحدة لا يعتبر استثمارًا جيدًا، حيث أن احتمالية أن تواجه أي شركة بعض المشاكل واردة بغض النظر عن مدى قوة سمعتها وأدائها.

الاقتراض من أجل الاستثمار

إن الغرض من استثمار مبلغ بسيط في السعودية هو زيادة أموالكِ وأرباحكِ لذا نقترح عليك استثمار الراتب الخاص بكِ وليس الاقتراض، فإذا لم يكن مستوى أداء الاستثمار بالدرجة المأمولة فقد تخسر المبلغ المقترض وأموالكِ في الوقت ذاته.

4 خطوات لمعرفة كيفية تداول الأسهم

إن كنت ترغبين في استثمار مبلغ بسيط في السعودية في تداول الأسهم، فيمكنكِ فعل ذلك في 4 خطوات فقط:

  1. فتح حساب استثماري لدى أحد الوسطاء المصرح لهم بمزاولة أعمال الأوراق المالية في السوق المالية السعودية.
  2. تعبئة النموذج المحدد عند رغبة المستثمر في شراء أو بيع سهم معين لدى الوسيط الذي يتعامل معه.
  3. اختيار الأسهم التي تريد تداولها بعد وضع خطة سابقة لمجالات الشركات التي تريد الاستثمار بها.
  4. شراء الأسهم التي اخترتها مسبقًا، والطريقة الأسهل والأرخص لشراء الأسهم هي عبر الإنترنت من خلال ما يسمى منصات تداول الأسهم.

رغم انهم 4 خطوات فقط لتداول الأسهم لكن كل خطوة بها الكثير من التفاصيل المدروسة بعناية حتى لا تضيع أموالكِ، فإن كنتِ تريدين استثمار مبلغ بسيط في السعودية في مجال الأسهم فيمكنكِ استشارة أحد خبراء الاستثمار بشركة محور الأعمال مجانًا دون أي رسوم للاستشارة.

استثمار مبلغ بسيط في السعودية بمجال البرمجة

عدد التطبيقات بمتجر جوجل يصل إلى 2.7 مليون تطبيق

%

ستتم 73 ٪ من المبيعات العالمية من خلال تطبيقات للتجارة الإلكترونية بالهواتف الذكية

متوقع أن يصل حجم المبيعات الالكترونية العالمية إلى 4.5 تريليون دولار

نقضي جميعنا كثير من الوقت في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك و تويتر وانستجرام وسناب شات و واتس اب، وأيضًا عندما نريد أن نطلب سيارة أجرة نقوم بفتح إحدى التطبيقات العالمية مثل أوبر لطلب سيارة فورًا، بالإضافة لطلب الطعام بأي وقت من خلال تطبيقات المطاعم الشهيرة.

كل هذا ما هو إلا مؤشر قوي لضرورة بدئكِ في استثمار أي مبلغ حتى وإن كان استثمار مبلغ بسيط في مجال التطبيقات والبرمجة لأن هذا هو عصر التكنولوجيا.

ومن المؤشرات القوية أيضًا التي قد تشجعكِ على استثمار مبلغ بسيط في مجال البرمجة والتطبيقات الذكية هو  تصريح إبراهيم آل شيخ رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات أن “إن الفرص الاستثمارية في مجال التقنية وخاصة مجال التطبيقات الذكية هي فرص كبيرة وواعدة كون التطبيقات الذكية أصبحت لغة العصر وبيئة التواصل بين المستخدمين وقطاع الأعمال”

وأضاف أيضًا “نملك في المملكة مهارات وكفاءات ومبتكرين من الشباب، إلا أنهم يحتاجون إلى حاضنات وبيئة جاذبة لهم لإطلاق العنان في هذا المجال، فشباب المملكة قد أسهموا بشكل كبير في رفع هذه الفرص الاستثمارية خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد أن تحولوا بشكل واضح من الاستهلاك إلى تبني ثقافة الإنتاج والابتكار”

وأكد أن من الضروري على الشركات في المملكة المساهمة في دعم الشباب المبدعين والاستفادة من ابتكارهم وإبداعهم والاستثمار فيهم وفي أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى تطبيقات ذكية، إذا أرادت ضمان الاستمرارية في السوق وتطوير أعمالها”.

5 أسباب تجعل استثمار الراتب في مجال البرمجة حصانًا رابحًا

  1. نمو المبيعات عبر الإنترنت لا يمكن إيقافه فمن المتوقع زيادة نسبة المبيعات العالمية عبر الانترنت إلى 4.5 تريليون دولار في عام 2021.
  2. مستقبل التجارة الإلكترونية بعد COVID-19 يتجه بقوة إلى الشراء والبيع عبر الانترنت واستخدام تطبيقات الهواتف الذكية والمتاجر الإلكترونية وذلك لتقليل الاختلاط بالفيروس المنتشر وللحفاظ على الأرواح.
  3. التسوق عبر الهواتف الذكية في نمو مستمر حيث يتوقع الخبراء أن بنهاية عام 2021 ستتم 73 ٪ من المبيعات العالمية على تطبيقات الموبايل للتجارة الإلكترونية.
  4. الذكاء الاصطناعي يجتاح سوق العمل العالمي، حيث من المتوقع إنفاق تجار التجزئة العالميين على الذكاء الاصطناعي حوالي 7.3 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2022، مقارنة بـ 2 مليار دولار في عام 2018. 
  5. إجمالي مجموع التطبيقات بمتجر جوجل أكثر من 2.7 مليون تطبيق، متفوقًا على متجر آبل الذي يضم حوالي 1.82 مليون تطبيق، مما يعني أن استخدام التطبيقات في نمو مستمر لا يمكن إغفاله.

وبمتابعتكِ للمشهد الرقمي المحلي بالسعودية ستجدين أنه يشهد نموًا كبيرًا في جميع أنواع التطبيقات الذكية خاصة في تطبيقات التوصيل بكافة أشكالها مثل تطبيق مرسول وغيره، وهذا النمو بكل تأكيد سيغير من شكل المعادلة في قطاعات التوصيل والتجزئة.

ويعتبر خبراء التسويق الرقمي أن هناك فرصة كبيرة للتطبيقات المحلية على أن تتحول إلى شركات مليارية عملاقة؛ إذا ما وجدت الدعم والخبرة، وأن هذه التطبيقات ستحرك الاقتصاد المحلي والعالمي في المستقبل القريب.

يمكنكِ استشارة خبرائنا مجانًا عن افضل طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية في مجال البرمجة والتطبيقات الذكية، وهم من أهم خبراء الاستثمار في افضل شركة استثمار في السوق السعودي للاستثمارات الرقمية.

استثمار مبلغ بسيط في السعودية بمجال السلع الغذائية

%

متوقع زيادة الاستثمار في القطاع الغذائي بالمملكة ليغذي ما يقدر بـ85% من الأسواق الخليجية المجاورة

حجم سوق المأكولات والمشروبات في السوق السعودي يُقدر بحوالي 168.8 مليار ريال

حجم قطاع الاستثمار في السلع الغذائية بالمملكة يصل إلى 221 مليار ريال

يعتبر الاستثمار في مجال السلع الغذائية من أهم وأكثر مجالات الاستثمار في السعودية ربحًا خاصةً في الآونة الأخيرة لأنها من الاحتياجات الأساسية اليومية لنا جميعًا. 

وتظهر الإحصاءات الرسمية أن حجم القطاع يناهز 221 مليار ريال (58.9 مليار دولار)، فيما تشير توقعات بنموه لما يقرب من 6 في المائة في عام 2021، خصوصًا مع الزيادة السكانية بالمملكة وارتفاع القوة الشرائية حيث تستورد المملكة حوالي 75% لـ 80% من الاحتياجات الغذائية.

حيث تتنوع صناعة الغذاء في المملكة لأكثر من 12 نشاطًا مثل:

  1. صناعة الألبان ومنتجاتها.
  2. صناعة العصائر والمشروبات.
  3. مصانع تعبئة الفواكه والخضراوات وتغليفها.
  4. حفظ الأسماك.
  5. صناعة الزيوت.
  6. طحن الحبوب والغلال.
  7. الخبز ومنتجاته.
  8. صناعة السك

وتنفيذا لرؤية المملكة 2030 ، سيسهم قطاع الغذاء بنسبة 12 في المائة في الناتج المحلي، وتعزيز التوجه نحو التصدير إلى الأسواق العالمية بتنافسية عالية منتصف العام المقبل.

ووفقًا لدكتور عبد الرحمن باعشن رئيس مركز الشروق للدراسات الاقتصادية في جريدة الشرق الأوسط أن  حجم سوق المأكولات والمشروبات في السوق السعودية بنحو 168.8 مليار ريال (45 مليار دولار)، ومن المتوقع زيادة الاستثمار في القطاع الغذائي بالمملكة ليغذي ما يقدر بـ85 في المائة من الأسواق الخليجية المجاورة، وأيضًا من المتوقع بلوغ قيمة الواردات الغذائية 35 مليار دولار في بداية عام 2021.

 

بالنهاية نريد أن نؤكد أن استثمار مبلغ بسيط في السعودية لن تلاحظين نتائجه وثماره بين ليلة وضحاها، وإن نجاح استثمار الراتب يتوقف على اختياركِ لطريقة الاستثمار وفقًا لامكانياتك وخبرتك بأي مجال من مجالات الاستثمار في السعودية، حيث إن نجاح استثمار مبلغ بسيط في السعودية يتوقف على اتخاذ القرار الاستثماري الناضج الواعي أن أساس الاستثمار هو المخاطرة والمغامرة المدروسة.

 فكلما زاد العائد المرغوب كلما زادت المخاطرة التي يجب أن تخوضها إلا إن كنت مع واحدة من افضل شركات الاستثمار في السعودية بها خبراء استثمار قادرون على مساعدتك وإمدادكِ بالاستشارات الاستثمارية الناجحة لكِ بأي وقت.