افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2021

افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2021 يتمثل في شراء الأسهم في المجالات الآتية:

  1. الثروة الحيوانية
  2. الثروة السمكية
  3. الثروة الزراعية
  4. الذكاء الاصطناعي.
  5. تطبيقات الهاتف والبرمجة.
  6. السلع والمواد الغذائية
  7. التسويق الالكتروني
  8. الأبحاث التسويقية

الاستثمار في الاسهم

البحث عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي وفكرة الاستثمار في الاسهم السعودية هي افضل طريقة لاستثمار المال بهذا العصر سريع التغير، لكن الاستثمار في الاسهم طويلة الأجل أو قصيرة الأجل ستواجه به بعض المصاعب مثل:

  1. عدم التفرغ لاكتساب خبرة التداول و تحديد الاستثمار في الاسهم الرابحة.
  2. عدم الدراية بجميع عوامل الاستثمار في الاسهم وحساب العوائد مثل معادلة العائد التراكمي وحساب مؤشرات انهيار الاسهم.
  3. الانشغال طوال اليوم في الدوام عن متابعة كل سهم على حدى على مدار الساعة.
  4. الإغفال عن وضع خطة مبدئية لتحديد مدة تحليل معينة لكل سهم ثم عمل تقرير مفصل بعوامل واضحة تمكنك من خطو كل خطوة في الاستثمار في الاسهم بثقة.
  5. عدم دراسة وضع الأسهم والتفرقة بين الاستثمار في الاسهم طويلة الاجل و الاستثمار في الاسهم قصيرة الاجل.
  6. عدم ادراك الأحداث الجيوسياسية والتي لها تأثر كبير على سوق الاستثمار في الاسهم و طريقة اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي والسوق العالمي.
  7. الإحباط الشديد في الفترات الأولى من الاستثمار في الاسهم نتيجة عدم اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي أو أي سوق محلي أو عالمي.

لماذا من الأفضل الابتعاد عن الاستثمار في البورصة 2021

افضل سهم للشراء في السوق السعودي

حتى عند اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي هذا لن يحقق العائد المرجو والمتوقع في سنة 2021، قبل عدة سنوات كان افضل سهم للشراء في السوق السعودي يحقق عائدًا قويًا، أما الآن ومع انهيار البورصة العالمية بسبب جائحة فيروس كورونا يعد الاستثمار في اسهم البورصة خسارة محتومة.

و افضل سهم للشراء في السوق السعودي في مجالات عديدة يشهد تذبذبًا واضحًا صعودًا وهبوطًا كنتيجة متوقعة جدًا لأثر الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

بعض المتذاكين من المستثمرين يقولون قم بالبحث عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي في ظل الأزمة القائمة حيث يمكن أن تشتريه بسعر زهيد وتجني منه ارباح كثيرة بعد انتهاء الأزمة!

قد يبدو هذا الكلام مقنعًا، للبعض لكن وما ادرى هؤلاء المتذاكين متى تنتهي الأزمة ومتى سيرتفع قيمة السهم مرة أخرى!

والأشخاص الذين يحاولون القيام بذلك لا يستثمرون في الواقع، لكنهم يلعبون بالسوق لعبة مراهنة كاذبة، وهي طريقة استثمار خطيرة للغاية في ظل الظروف العادية، ناهيك عن فترة الأزمة التي تكون فيها التقلبات العنيفة هي أبرز سمات السوق.

و في الأزمة الحالية، ينصح الكثير من خبراء الاستثمار ليس بالبحث عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي من خلال البورصة وإنما أن يقوم المستثمرون باختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي عن طريق الشراكات مع افضل شركات الاستثمار في السعودية فهم يشاركون خبرتهم الطويلة مع المستثمر لأجل نجاح استثماراته ويبحثون عن حلول استثمارية  باستخدام خبرتهم السابقة في تخطى الأزمات الاستثمارية لأنهم يدركون أنه بحاجة ماسة إلى الهدوء والعقلانية في مثل هذه المواقف.

ما هو افضل سهم للشراء في السوق السعودي ؟

يعتبر الكثيرون ان افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو سهم إحدى الشركات الكبرى في مجال النفط وغيرها، لكن الحقيقة هو أن اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو شراء المستقبل والتكنولوجيا مثل التطبيقات والذكاء الاصطناعي.

صعوبات و مخاطر الاستثمار في الاسهم السابقة هي فقط لتنبيهك بضرورة اليقظة والحذر عند دخول عالم الاستثمار في الاسهم وليس لابعادك تمامًا عن فكرة البحث افضل سهم للشراء في السوق السعودي؛ وهناك اسباب كثيرة تجعلك تبحث عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي وليس في سوق محلي آخر.

5 أسباب تجعلك تبحث عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي

  1. الكثافة السكانية في المملكة في تزايد مستمر حيث شهد تزايد بنسبة 4% آخر 7 سنوات.
  2. توافر الكثير من الموارد الطبيعية في المملكة مما يشجع الاستثمار في مجالات متعددة.
  3. توجه رؤية المملكة 2030 لزيادة الاستثمارات في المملكة في صناعات متعددة.
  4. ارتفاع الناتج المحلي في المملكة والذي يبلغ حتى الآن 782 مليار دولار.
  5. انخفاض معدلات التضخم في المملكة و ارتفاع القوّة الشرائية.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي بمجال البرمجة

عدد مستخدمي الهواتف الذكية بالعالم يصل إلى 3 مليار

عدد مرات تنزيلات التطبيقات من متجر جوجل 130 مليار مرة

عدد مستخدمي متجر جوجل 1 مليار مستخدم

تتبع ما يحدث حولك ومتابعة يومك بدقة تعطيك مؤشر واضح و قوي عن مستقبل البرمجة وتطبيقات الهاتف الذكي وضرورة الاستثمار بهذا المجال، وتؤكد ان افضل سهم للشراء في السوق السعودي سيكون سهم الاستثمار الذكي بالتطبيقات والتكنولوجيا.

حيث إن الاستثمار في مجال التطبيقات لا يقتصر فقط على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام وواتساب، لكن أيضًا أعمال تجارية ضخمة قائمة على تواجدها بقائمة التطبيقات في متجر قوقل و متجر آبل مثل طلب سيارة أجرة بضغطة زر من خلال تطبيق أوبر، والتجارة الاليكترونية من خلال أمازون.

5 أسباب لجعل افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو سهم التطبيقات

  1. الوصول إلى جمهور عالمي

    استثمارك في افضل سهم للشراء في السوق السعودي بتطبيق إلكتروني عالمي يصل إلى الكثير والكثير من الناس يقومون بتنزيل التطبيق على هواتفهم النقالة مما يزيد من عوائد استثمارك، هذا بكل تأكيد استثمار رابح.

  2. طرق بيع متعددة

    التطبيق الإلكتروني يمكن بيعه بعدة طرق أشهرها وأوضحها هو تنزيلها من خلال متجر قوقل سواء كان عن طريق استخدام نظام تشغيل أندرويد أو آبل، مما يعني تزويد لقاعدة العملاء و توليد المزيد من الإيرادات.

  3. استثمار منخفض وعائد مرتفع على الاستثمار

    افضل سهم للشراء في السوق السعودي بمجال التطبيقات والبرمجة لا يحتاج إلى كثير من الأموال، ويمكن من استثمار مبلغ بسيط في السعودية أن تجني أرباح هائلة.

  4. عدد مستخدمي التطبيقات في ارتفاع مستمر

    بلغ العدد المعلن لمستخدمي متجر قوقل إلى 1 مليار مستخدم، وعدد مرات تنزيل التطبيقات حتى 2020 وصل إلى 130 مليار مرة.

  5. تزايد المبيعات بمجال التكنولوجيا والتطبيقات

    بالنظر إلى الإحصائيات ستجد الكثير من الحقائق المهمة المقنعة ان افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو سهم التطبيقات حيث:

  • في عام 2007 تم بيع أكثر من 122 مليون هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم.
  • في 2010 تضاعف هذا العدد ليصبح 270 مليون مليون هاتف ذكي.
  • في 2015 شهد العالم تنوع كبير بين أنواع الهواتف الذكية والذي وصل إلى 1.4 مليار هاتف ذكي بمختلف الماركات.
  • في عام 2015 تم بيع أكثر من 350 مليون جهاز تابلت.
  • في عام 2020 يستخدم أكثر من 3 مليار فرد للهواتف الذكية عبر العالم.

جميع الأسباب السابقة تجعلك تعيد النظر في اختيارك لمجال افضل سهم للشراء في السوق السعودي، وانت لست بحاجة إلى ان تكون خبير بمجال التطبيقات والبرمجيات لتستثمر في هذا المجال فنحن نوفر لك العديد من خبراء الاستثمار تستطيع أن تستشيرهم مجانا لتتأكد من أفضل طريقة في استثمار أموالك.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي بمجال الذكاء الاصطناعي

%

أكثر من 91.5% من أفضل الشركات العالمية يستثمرون في الذكاء الاصطناعي.

%

معدل زيادة أجهزة الذكاء الاصطناعي تصل إلى 200% سنويًا

23 مليار جهاز يعملون بالذكاء الاصطناعي حتى عام 2020

حقيقة أن الذكاء الاصطناعي يتقدم باستمرار لا يمكن إنكارها حيث يوجد حاليًا حوالي 23 مليار جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي و من المتوقع أن يزيد هذا الرقم إلى 75 مليار في عام 2025 مما يعني معدل زيادة أكبر من 200% مما يجعل الإجابة على سؤال هل افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو سهم الذكاء الاصطناعي ؟ – هي بكل تأكيد نعم.

الذكاء الاصطناعي يتوغّل في جميع أنشطتنا اليومية

المجال الاصطناعي في التعاملات المالية

إن كنت تريد استثمار المال في البنوك أو اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي من حيث العملات والأوراق المالية، فيمكنك فعل ذلك عن طريق الاستثمار في روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تعمل الآن بديلًا للبشر على حل المشاكل المالية بالبنوك كمساعد وخبير مالي محنك بفضل إلمام روبوت الذكاء الاصطناعي بإحصائيات الماضي والحاضر مما يسهل التنبؤ بما قد يحدث بالمستقبل.

الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة

من أشهر الأمثلة عن الذكاء الاصطناعي في الخدمات الصحية عن بُعد هي مراقبة العلامات الحيوية للمرضى وتخطيط القلب و ضغط الدم بدقة دون الحاجة إلى وجود الطبيب بشخصه، بل يستطيع الطبيب إعطاء أوامر للروبوت بجرعات الدواء اللازمة للمريض على أن يتم ضخها بالمحلول في الوقت المحدد بكل دقة وغيرها الكثير من الامثلة.

هذا يعني ان الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في مجال الصحة بلا شك هو استثمار مجزي ومربح، ويعتبر افضل سهم للشراء في السوق السعودي بالحاضر والمستقبل.

الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية

جميع المستثمرين يبحثون عن مجال ناجح ومثمر للتجارة، ويتجه العالم أجمع إلى التجارة الالكترونية في ظل التطور التكنولوجي وهذا ينعكس على حجم المبيعات القائمة على الانترنت التي بلغت حوالي 839.02 مليار دولار بنهاية عام 2020 بنمو مذهل يقترب إلى النصف تقريبًا بنسبة 40.3٪ عن عام 2019.

الذكاء الاصطناعي في مجال النقل

يساعد الذكاء الاصطناعي شركات النقل على ضمان سلامة الجمهور عند استخدام خدماتهم عن طريق تزويد المركبات بآلية مسح الطرق وتحديد حركة المرور مما يساعد في زيادة معدلات الأمان والسلامة بالمركبات، وهذا ما تلاحظه كل يوم بنفسك في سيارتك الحديثة التي تعمل بنظام المكابح التلقائية و نظام تثبيت السرعة وغيرها من مميزات الذكاء الاصطناعي.

هل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي يحتاج إلى خبرة؟

المستثمر لا يحتاج إلى أن يكون خبير في كل مجالات الاستثمار من حوله، إنما فقط يحتاج إلى أن يقتنص الفرص الرابحة في الوقت المناسب؛ ففي حالة إن كنت ترى أن مستقبل الاستثمار يتمحور حول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وأن افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو سهم الذكاء الاصطناعي، فيمكن لخبراء الاستثمار في محور الأعمال التجارية بمساعدتك من خلال استشارة مجانية تمامًا لتبدأ استثمارك في هذا المجال المربح.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي بمجال التسويق الالكتروني

عدد مستخدمي مواقع التجارة الالكترونية بالمملكة يصل إلى 25 مليون

عدد المتاجر الالكترونية المرخصة بالمملكة تصل إلى 25 الف متجر

حجم التجارة الالكترونية بالمملكة يصل إلى 80 مليار ريال سعودي بسنة 2018

يعتقد خبراء التسويق أن نمو صناعة التسويق الإلكتروني في دول الخليج في السنوات القليلة المقبلة بمعدل هائل لأن هذا هو أحدث اتجاه في مجال إعلان السلع والخدمات، حيث قبل جائحة كورونا كان يُقدر معدل النمو السنوي لقطاع التسويق الإلكتروني بـ 20٪ في دول الخليج، أما الآن فالزيادة كبيرة لدرجة لا يمكن التنبؤ بها.

وتكامل برنامج التحول الوطني 2020 مع رؤية 2030 في وضع تصور شامل لتحقيق التنويع الاقتصادي يهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط، وزيادة دعم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال والذي يشمل تطوير ودعم الاستثمارات الالكترونية بالمملكة، مما يحفز المستثمرين على التوجه بالبحث عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي في مجال التسويق الالكتروني.

كما تم التأكيد على أهمية نظام التجارة الإلكترونية كجزء من خطة التحول الوطني يدعم أهداف الخطة الاستراتيجية الطموحة للمملكة في دعم تطوير قطاع التجارة الإلكترونية السعودي من خلال:

  1. تطوير البينة التحتية للاتصالات.
  2. تحسين قطاع الخدمات اللوجستية.
  3. تعزيز سهولة أداء الأعمال.
  4. دعم الصناعة المحلية.
  5. تحفيز الابتكار وريادة الأعمال.

استثمارات المملكة في مجال التسويق الالكتروني

طبقًا للإحصائيات فإن حجم التجارة الالكترونية في المملكة ينمو بتطور هائل مما يشجع المستثمرين السعوديين والأجانب على الاستثمار في افضل سهم للشراء في السوق السعودي التكنولوجي وهو التسويق الالكتروني، حيث تشير الأرقام إن:

  1.  حجم التجارة الإلكترونية في المملكة خلال 2015 قد بلغ 50 مليار ريال (13 مليار دولار).
  2. حجم قطاع التجارة الإلكترونية قد بلغ 80 مليار ريال بنسبة نمو سنوية تبلغ 14% في عام 2018.
  3. عدد المتاجر الإلكترونية المسجلة رسميً بالمملكة يُقدر بأكثر من 25 ألف متجر.
  4. زيادة خدمات الإنترنت في المملكة إلى 82% 
  5. زيادة أعداد مستخدمي الإنترنت بالمملكة والذي بلغ 30 مليون شخص مما زاد من مبيعات التجارة الإلكترونية من 65 إلى 85%

5 حقائق و إحصائيات مهمة للتجارة الإلكترونية يجب أن تعرفها في عام 2021

الحقيقة رقم 1

هناك 2.14 مليار مشتري عبر الإنترنت حول العالم:

  • من المتوقع أن يشتري أكثر من 2.14 مليار شخص حول العالم سلعًا وخدمات عبر الإنترنت في عام 2021.
  • من المتوقع أن تصل المبيعات العالمية عبر الإنترنت إلى 22٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في عام 2023.
  • ستصل مبيعات سوق التجارة الإلكترونية بالتجزئة في جميع أنحاء العالم إلى 6.54 تريليون دولار في عام 2023.
  • من المتوقع أن يتم إجراء 95٪ من مشتريات التجزئة عبر الإنترنت وقد تكون التجزئة التقليدية غير موجودة.

تزدهر التجارة الإلكترونية على نطاق عالمي مما يجعل افضل سهم للشراء في السوق السعودي والعالمي هو سهم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

الحقيقة رقم 2

زاد طلب المنتجات عبر الانترنت بنسبة 60٪ بسبب COVID-19 حيث:

  • جرب 44٪ من المستهلكين علامات تجارية جديدة أثناء الوباء لم يجربوها من قبل.
  • يشعر 43٪ من المتسوقين الآن بمزيد من الإيجابية بشأن التسوق عبر الإنترنت.
  • أفاد ما يقرب من 40٪ من المستهلكين بأنهم مرتاحون أكثر مع التكنولوجيا الرقمية عما كانوا عليه قبل الإغلاق بسبب جائحة كورونا.
  • حوالي  490٪ هي نسبة الزيادة السنوية من إجمالي قيمة البضائع في متاجر الهدايا في أغسطس 2020.
  • ما يقرب من 90 ٪ من المتسوقين حول العالم يتسوقون في العطلات الموسمية عبر المتاجر الإلكترونية.

الحقيقة رقم 3

ارتفع الإنفاق على الإعلانات في التجارة الإلكترونية بنسبة 115٪ خلال الربع الثالث 2019 مقابل الربع الثالث 2018 و تضاعف هذا الرقم خلال 2020 في ظل جائحة كورونا، حيث:

  • ستمثل الإعلانات الرقمية 51.3٪ من إجمالي الإنفاق على الإعلانات في الولايات المتحدة بحلول عام 2021.
  • وفقًا لـ Amazon يستخدم 76 ٪ من متسوقي Amazon شريط البحث للعثور على المنتجات مما يعني رغبة أكثر في شراء و رؤية كل ما هو جديد في المنتجات.

الحقيقة رقم 4

٪70 من المشترين عبر الإنترنت يشترون من مواقع أجنبية، حيث:

  • جرب 44٪ من المستهلكين علامات تجارية جديدة أثناء الوباء لم يجربوها من قبل.
  • يشعر 43٪ من المتسوقين الآن بمزيد من الإيجابية بشأن التسوق عبر الإنترنت.
  • أفاد ما يقرب من 40٪ من المستهلكين بأنهم مرتاحون أكثر مع التكنولوجيا الرقمية عما كانوا عليه قبل الإغلاق بسبب جائحة كورونا.
  • حوالي  490٪ هي نسبة الزيادة السنوية من إجمالي قيمة البضائع في متاجر الهدايا في أغسطس 2020.
  • ما يقرب من 90 ٪ من المتسوقين حول العالم يتسوقون في العطلات الموسمية عبر المتاجر الإلكترونية.

الحقيقة رقم 5

يتصدر حوالي 96٪ من الشركات الصغيرة في 17 دولة على موقع eBay للتجارة الإلكترونية، و يوجد حوالي 2.14 مليار شخص حول العالم يشترون من أمازون؛ وهذا بكل تأكيد يدفع المستثمرين في التنافس على افضل سهم للشراء في السوق السعودي بالتجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني، حيث:

  • 6 من أصل 10 من رواد أعمال eBay يقومون ببيع منتجاتهم عبر 4 قارات على الأقل.
  • و حوالي 1٪ من الشركات المحلية تبيع منتجاتها لـ 4 دول على الأقل.
  • بلغ عائد الربح لأمازون سنة 2020 حوالي 276 مليار دولار امريكي، ففي الربع الثاني فقط من عام 2020 ، أشارت أمازون إلى ربح 345 مليون دولار حققته من عملياتها الدولية.

لجميع الحقائق السابقة، هناك دعوات كثيرة للمستثمرين أن يقوموا بتوجيه تفكيرهم إلى الاستثمار في المستقبل و أن افضل سهم للشراء في السوق السعودي في وقتنا الحالي هو سهم التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني.

يمكنك استشارة أحد خبراء الاستثمار بشركة محور الأعمال التجارية مجانًا عن افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2021 في أي وقت تريد.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي الغذائي

وفقًا للهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية فإن تستعد لاستثمار ما يقرب من 59 مليار دولار في صناعة المواد الغذائية بحلول عام 2021.

8 أسباب تدعوك للاستثمار في افضل سهم للشراء في السوق السعودي الغذائي:

  • حققت صناعة الأغذية السعودية 150 مليون دولار من الإيرادات في عام 2018. 
  • يتم استهلاك أكثر من 32.9 مليون طن من المنتجات الغذائية والمشروبات في المملكة العربية السعودية كل عام.
  • تزايد الاستهلاك المحلي للسلع والمواد الغذائية حيث تم استهلاك أكثر من 16.000.000 طن من الحبوب في عام 2015 ، بزيادة 3.2٪ عن عام 2014، وهذه النسبة تتضاعف سنويًا.
  •  من المتوقع أن تصل الإيرادات في قطاع الأغذية والمشروبات إلى 260 مليون دولار أمريكي في عام 2021.
  • من المتوقع أن تنمو الإيرادات والأرباح بمعدل نمو سنوي يبلغ 6.7٪ مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع قدره 337 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2025.
  • معدل مستهلكي السلع الغذائية عن طريق التسوق الإلكتروني يصل إلى 25.9٪ في عام 2021 ومن المتوقع أن يصل إلى 39.7٪ بحلول عام 2025.
  • تم استهلاك حوالي 70 مليار دولار من المواد الغذائية في المملكة خلال عام 2018.
  • من المتوقع أن تنمو قيمة الاستثمار في مطاعم الخدمات السريعة إلى 22.1 مليار ريال سعودي في سنة 2021.

تحدث مع خبراء الاستثمار عن افضل فرص و افضل سهم للشراء في السوق السعودي الغذائي من خلال استشارة مجانية من محور الأعمال التجارية.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي في مجال الثروة الزراعية

تمويل المشاريع الزراعية بقيمة 300 مليون ريال

حجم الاستثمارات السعودية الزراعية يصل إلى 10 مليار ريال

تخصيص 2.5 مليار ريال سعودي لدعم المزارعين

حسب تصريح منير السهلي -مدير عام الصندوق السعودي للتنمية الزراعية- إن الحكومة السعودية خصصت برنامجين بقيمة 2.5 مليار ريال (665 مليون دولار) لدعم المزارعين، وتعزيز الواردات الغذائية، وتقليل تأثير ازمة جائحة كورونا على القطاع الزراعي.

كما  بلغ حجم الاستثمارات السعودية الزراعية في الخارج أكثر من 10 مليارات ريال (3.75 مليار دولار) خلال الـ10 أعوام الأخيرة في عدة دول.

جهود المملكة في دعم الاستثمار في مجال الثروة الزراعية:

  1. صندوق التنمية الزراعية يمول 33 مشروعًا زراعيًا حيث وصلت ميزانية دعم التنمية الزراعية إلى 5.5 مليار ريال خلال 2020.
  2. تخصيص 2 مليار ريال كضمانات مصرفية لمستوردي المحاصيل الزراعية.
  3. وافق صندوق التنمية الزراعية على تمويل 29 قرضًا بقيمة إجمالية تجاوزت 207 ملايين ريال.
  4. رصد صندوق التنمية الزراعية مبلغ 300 مليون ريال لمبادرات تمويل المشاريع الزراعية.
  5. مزيد من تساهيل إجراءات الدعم واستمراريته لتمويل تنفيذ وتشغيل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

أنواع الاستثمار الزراعي

ينقسم الاستثمار الزراعي إلى 3 أنواع وهم:

  • استثمار المالك في أرضه: في هذا النوع من الاستثمار، يكون المستثمر هو نفسه المالك حيث يقوم بزراعة الأرض بنفسه أو استئجار ومباشرة العمال بنفسه يوميًا.
  • استئجار الأراضي الزراعية و استثمارها و في هذا النوع من الاستثمار يقوم بعض المستثمرين بتأجير قطع أراضي من المالك ويقومون بزراعتها والاستثمار في محاصيلها مقابل أجر معين تحدده القوانين والأعراف السائدة في المنطقة (عينياً أو نقدياً).
  • استثمار الأراضي الزراعية بالمشاركة مع طرف آخر: في هذا النوع من الاستثمار يشارك المالك أرضه مع عدة مستثمرين أو مع المُزارعين الذين يكونون شركاء معه بالمجهود

لست بحاجة إلى شراء قطعة أرض ومباشرتها بنفسك وتجارة محاصيلها، يمكنك بكل سهولة مشاركة محور الأعمال التجارية في افضل سهم للشراء في السوق السعودي الزراعي وجني عائد استثمارك بأفضل نسبة ربح.

وقبل أن تقوم بدفع أي مبلغ من المال، قم بالتحدث مع خبراء الاستثمار في محور الأعمال التجارية من خلال استشارة مجانية لمعرفة افضل طريقة استثمار للمال في السعودية حتى وإن كان عن طريق استثمار مبلغ بسيط.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي في مجال الثروة الحيوانية

%

حجم فائض تجارة المملكة من السلع والثروة الحيوانية في مطلع 2020

حجم صادرات المملكة من الحيوانات الحية في الربع الأول من 2020

عدد الثروة الحيوانية من الإبل بالمملكة يصل إلى 900 ألف رأس

وطبقًا للإحصائيات الرسمية المعلنة إن المملكة هي الثالثة عالميًا في عدد الإبل بعدد حوالي 900 ألف رأس، تتنوع بين الإبل المجاهيم، والإبل المغاتير، والحمر، والصفر، والشعل، والإبل الساحلية.

و يشار إلى أن واردات السعودية من السلع بلغت 574.36 مليار ريال في 2019، مقابل 513.99 مليار ريال في العام السابق، بزيادة 11.7%، أو ما يعادل 60.37 مليار ريال.

وعلى مستوى صادرات المملكة من الحيوانات الحية والمنتجات الحيوانية، فبلغت قيمتها 2.25 مليار ريال في أول 5 أشهر من عام 2020

صادرات المملكة من الماشية والمنتجات الحيوانية في النصف الأول من 2020

الشهر

الإيرادات ( مليون ريال )

يناير

478.6 

فبراير

417.8

مارس

488.7

أبريل

472.7

مايو

387.4

الإجمالي

2,245.2

كما بلغ فائض تجارة المملكة حوالي 74.74 مليار ريال في مطلع عام 2020 مما يعد مؤشرًا أن الاستثمار في الثروة الحيوانية له عوائد ملحوظة وذات قيمة ربح عالية.

مظاهر تطور وتحسين الثروة الحيوانية وتجارة المواشي بالمملكة:

تبذل المملكة مجهودات مكثفة وكبيرة في تطوير وتحسين الثروة الحيوانية وجذب الاستثمارات والتي تتمثل في:

    1. تم تخصيص جزء كبير من ميزانية التنمية والتطوير في تحسين الثروة الحيوانية لوقف الواردات والبدء في تحقيق الاكتفاء الذاتي الشامل من اللحوم والمنتجات الحيوانية (مثل البيض والحليب وما إلى ذلك).
    2. الشروع في استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في إدارة ومراقبة الأمراض التي قد تصيب المواشي، كما أيضًا هناك جهود لاستخدام تقنية الطيارات بدون طيار لمراقبة المواشي عن قرب للسيطرة على اي اعراض امراض الماشية في بدايتها مما يمنع انتشار المرض بباقي القطيع ومن ثم المحافظة على حياة الماشية وإنتاجها.
    3. دعم مربي المواشي في المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتقديم التسهيلات لهم.
    4. تقوم المملكة بنشر الوعي والدورات التدريبية بالتعاون مع الكوادر البيطرية على أعلى مستوى ، حيث يقدم الفنيون التدريب العملي والنظري للمربين الشباب في المزارع.
    5. استيراد بعض السلالات المحددة لتحسين وزيادة كفاءة الأنواع الحيوانية الموجودة.
    6. الاهتمام بالقطاع الزراعي في عملية التنمية المستدامة 2030 لأنه مصدر من المصادر الأساسية في غذاء وإعلاف المواشي.
    7. استصلاح الأراضي الزراعية على مساحات شاسعة بمشاريع متعددة لتوفير المراعي والمزارع الخصبة للماشية.

افضل سهم للشراء في السوق السعودي في مجال الثروة السمكية

بلوغ قيمة الاستثمار الزراعي لـ 30 مليار ريال وفقًا لرؤية 2030

%

ارتفاع حجم الطاقة الإنتاجية في الاستزراع السمكي في المملكة بنسبة 375% خلال 3 أعوام

متوقع عوائد اقتصادية بقيمة 17 مليار ريال في رؤية 2030

استهلاك المأكولات البحرية من المتوقع أن ينمو بنسبة 7.4 في المائة سنويا إلى 600 ألف طن في عام 2030، كما تهدف فرص الاستثمار للاستزراع المائي بالمملكة إلى:

–    إنتاج مأكولات بحرية مثل أسماك الدنيس و الباراموندي.

–     تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالاستزراع المائي

–    زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية من 80,000 طن في عام 2018 إلى 600,000 طن بحلول عام 2030م.

كما أكد  د. علي الشيخي الرئيس التنفيذي لبرنامج التطوير الوطني في قطاع الثروة السمكية بالمملكة، أن الاستثمار في قطاع الثروة السمكية له عائد اقتصادي مرتفع جدا، حيث:

    1. تستهدف المملكة بلوغ عوائد اقتصادية بقيمة 17 مليار ريال من قطاع الثروة السمكية في 2030.
    2. تم رصد 3 مليارات لتطوير قطاع الاستزراع السمكي بالمملكة.
    3. ينمو الاستثمار في الثروة السمكية بسرعة هائلة نظرًا لزيادة الاستهلاك وزيادة الكثافة السكانية بالمملكة.
    4. معدل استهلاك الفرد الواحد بالمملكة للثروة السمكية كان يقدر بحوالي 11 كيلو سنويًا في السنوات الماضية، وتهدف المملكة لتحفيز الاستثمار بالثروة السمكية حتى يصل استهلاك الفرد إلى المعدل العالمي للاستهلاك والذي يقدر بـ 20 كيلوجرام للفرد سنويًا.
    5. الفرق بين معدل المملكة والمعدل العالمي لاستهلاك الثروة السمكية أكثر من 50% وهو يشكل عاملًا محفزًا للاستثمار.

6 مزايا للاستثمار في الاستزراع المائي في المملكة:

  1. توفير منتج طازج ذي قيمة غذائية عالية وعليه أقبال كبير.
  2. إنتاج المزارع السمكية ليس محدد بمواسم.
  3. التحكم في نوع وحجم المنتج حسب الطلب وعوائد الاستثمار لكل نوع.
  4. مشروع ذو مردود استثماري مرتفع جدًا قد يصل إلى 30 %.
  5. توافر التقنيات والتكنولوجيا في مجالات الاستزراع المائي بالمملكة.
  6. انخفاض تكاليف الإنتاج.

3 أسباب تجعل افضل سهم للشراء في السوق السعودي هو سهم الاستثمار في الثروة السمكية:

التنوع البيولوجي في الثروة السمكية بالمملكة

الموقع الجغرافي للمملكة يمثل عاملًا مهمًا في التنوع البيولوجي الهائل بالثروة السمكية في المملكة، خصوصًا في الساحل الغربي من البحر الأحمر و الساحل الشرقي من الخليج العربي مما ساهم في نجاح تجربة مركز أبحاث الثروة السمكية للاستزراع في مياه البحر مما يعتبر مؤشرًا إلى تأسيس و إطلاق العديد من المشاريع التجارية الكبرى.

البيئة الصالحة للاستثمار في الثروة السمكية

بيئة الاستثمار في المملكة مثمرة جدًا نظرًا للجهود المبذولة في تشجيع الاستثمار السمكي وإنتاج الثروة السمكية بين الخليج، كما يمول صندوق التنمية الزراعية حوالي 70% من الاستزراع السمكي حيث يهدف للوصول إلى انتاج 970 طن سنويًا من أنواع الأسماك المختلفة وصولًا لعام 2029 م.

تكامل البنية التحتية بالمملكة

بالإضافة لوجود ظروف بيئية و مناخية واقتصادية مناسبة لتدشين مشاريع استثمارية في الثروة السمكية، إلا أن تكامل البنية التحتية من موانئ وطرق سريعة ومطارات، ووجود مراكز الابحاث ومصانع الأعلاف والمختبرات يشكلون عوامل هامة من عوامل نجاح استثمار الثروة السمكية.

يمكنك اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي في مجال الثروة السمكية بمساندة خبراء الاستثمار في محور الأعمال التجارية من خلال الاستشارة المجانية

كيفية اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي 2021؟

اختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي ليس بسهل ويحتاج إلى خبرة كبيرة في مجالات الإستثمار المتعددة، لذا ننصحك باستشارة خبير استثمار أو افضل شركة استثمار في السعودية والتي توفر لك:

    1. تنوع مجالات الاستثمار لاختيار الأفضل من بينهم والذي له أعلى عائد مربح لك وفقًا لميزانيتك.
    2. سند رسمي برأس المال الذي ستقوم باستثماره، و أن يكون العقد عبارة عن عقد شراكة في شركة الاستثمار نفسها و في مشاريعها حتى تضمن الربح الحلال بعيدًا عن شبهة حكم الاستثمار في البورصة.
    3. تحديد قيمة واضحة للفائدة الشهرية أو السنوية طبقًا للعقد الموضح بينكم.
    4. كل الضمانات التى تؤكد وتضمن لك استرداد رأس مالك كاملًا عقب انتهاء مدة العقد.
    5. الاطمئنان لسمعتها الطيبة وذلك بالاطلاع على تجارب المستثمرين بها.

بالنهاية ننصحك بأهمية وجود افضل شركة استثمار في السوق السعودي بجانبك لمساندتك في استثمار أموالك بشكل صحيح وتوجهك لاختيار افضل سهم للشراء في السوق السعودي  لتجنب خسارة رأس مالك وخسارة استثماراتك؛ وذلك وفقًا لخبرتهم المطولة في دراسة الأسواق الاستثمارية وبناء خطط استراتيجية رابحة للاستثمارات.

كما أن استثمار أموالك افضل شركة استثمار في السوق السعودي يضمن لك الربح الحلال بنسبة 100 % مع ثبات رأس مالك الأصلي, و يوفر لك راحة القيام بالإجراءات والتعاملات اللازمة للاستثمار جميعها.