تعاون حكومي ضخم ضمن خطة توطين فرص الاستثمار في تطبيقات التوصيل في السعودية

الاتصالات تطلق حملة توطين تطبيقات التوصيل بالتعاون مع 4 جهات حكومية لتشجيع فرص الاستثمار في تطبيقات التوصيل في السعودية، وهذا ضمن تشجيع المملكة للعديد من فرص الاستثمار في التطبيقات لتواكب الثورة العالمية في القطاعات التكنولوجية.

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبنك التنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وتطبيقات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية المسجلة لدى هيئة الاتصالات، عن تعزيز التعاون بينهم في حملة توطين تطبيقات التوصيل.

من أهم أهداف هذه الحملة هي تحفيز المستثمرين لمزيد من الاستثمار في تطبيقات التوصيل في السعودية، بجانب تشجيع المواطنين على الانضمام إلى سوق تطبيقات التوصيل في المملكة، وذلك من خلال خلق العديد من الفرص أمام السعوديين لاستثمار الطلب المتزايد على خدمات توصيل الطلبات وتطبيقاتها، وأيضًا لتشجيع وتنويع مصادر الدخل للمواطن السعودي.

وأفصحت هيئة الاتصالات أن الحملة تأتي ضمن مجهودات ضخمة للمملكة في إطار خطة شاملة لتعزيز الإقبال وفرص الاستثمار في تطبيقات التوصيل وخدماتها المتنوعة، ودعم شباب الوطن وتشجيعهم للاستفادة من مفهوم “الاقتصاد التشاركي”.

وهذا المفهوم تتبعه الهيئة في تنظيم خدمات تطبيقات التوصيل من خلال تعزيز الابتكارات السعودية وفرص ريادة الأعمال في الاستثمار في التطبيقات والعمليات التشغيلية لقطاع التنمية الذي يتميز بالحيوية والتنافسية العالية، حيث تشير الإحصاءات إلى بلوغ إجمالي الطلبات خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 أكثر من 28 مليون طلب.

كما حرصت الهيئة ايضًا على تأكيد إمكانية انضمام جميع فئات المستثمرين المهتمين بفرص الاستثمار في تطبيقات التوصيل بالسعودية، مشيرة إلى أنه يمكن الاطلاع على القائمة المعتمدة للتطبيقات على موقع الهيئة الإلكتروني.

وتعتبر الحملة متضمنة في الدور الرقابي والتنظيمي للمملكة، وهذا يزيد من تشجيع المواطنين للإقبال على الاستفادة من خدمات تطبيقات التوصيل المسجلة لديها في التسوق لتأمين الاحتياجات اليومية.

وبدأ تطبيق قرار توطين 25% من مهن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنشآت التي لديها 5 عاملین فأكثر، وذلك بعد انقضاء المهلة التي منحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمنشآت لترتيب أوضاعها والتي استمرت 9 أشهر منذ صدور القرار في 18 صفر الماضي.

الاستثمار في تطبيقات التوصيل وغيرها تجعل حجم التجارة الإلكترونية 66 مليار ريال بحلول 2030

جهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لم تنتهي عند حد تشجيع الاستثمار في تطبيقات التوصيل بالسعودية من خلال التعاون مع العديد من الجهات الحكومية السعودية، بل أيضًا تسعى أن تكون المملكة بحلول 2023 ضمن أفضل 30 دولة في الاقتصاد الرقمي، ومحورا لربط القارات رقميًا.

حيث تسعى وزارة الاتصالات إلى رقمنة المجتمع السعودي والحكومة في إطار رؤية 2030، وكذلك تمكين نمو التجارة الإلكترونية التي يتوقع نموها إلى 66 مليار ريال سعودي بحلول 2030.

كما يلعب قطاع الخدمات البريدية اللوجستية دورًا رئيسًا في تعزيز طموحات المملكة لتصبح رائدة في قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة إلى 520 مليار ريال بحلول 2030 بمعدل نمو سنوي مركب 13 في المائة.

حلول مبتكرة من مقدمي خدمات الاتصالات

بالإضافة إلى ما سبق، أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن إطلاق المرحلة الأولى للبيئة التنظيمية التجريبية (SandBox)، لتقديم الحلول المبتكرة والمطورة من قبل مقدمي خدمات الاتصالات، ومنح الموافقة على تسجيل شركة الاتصالات السعودية.

وأعلنت أن شركة اتحاد اتصالات “موبايلي”، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية “زين” في البيئة التنظيمية التجريبية أنهم أول المشاركين؛ بهدف توفير خدمات رقمية وحلول ذكية للجهات الحكومية؛ بما يعزز في دعم اتخاذ القرارات وتحقيق أهداف وزارة الاتصالات و أهداف رؤية 2030 نحو رقمنة المجتمع.

كما أن البيئة التنظيمية التجريبية تكون في إطار مبادرات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تطوير قطاع الاتصالات بما يتناسب مع وتيرة التغيرات السريعة في القطاع، والوصول به نحو أعلى مستويات النضج التنظيمي، وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للتطوير والابتكار، بالإضافة إلى تعزيز الاستثمار في التطبيقات الرقمية.

كما كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في وقت سابق عن متوسط سرعة التحميل في المملكة خلال الربع الأول من 2021 حيث بلغ متوسط سرعة التحميل للانترنت المتنقل 119.52 ميجابت في الثانية بنسبة تحسن تقدر بـ 22.53% مقارنة بالربع الرابع من 2020 بحسب نتائج تقرير “مقياس” لمؤشرات سرعة الانترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي في المملكة.

مما يعني أن جميع مجهودات المملكة تتناغم مع بعضها البعض لتشجيع الاستثمار في أنواع كثيرة من التطبيقات مثل الاستثمار في تطبيقات التوصيل في جميع أنحاء المملكة بجانب تشجيع فرص الاستثمار في التجارة الإلكترونية.

يمكنك متابعة المزيد من اخبار الاستثمار في المملكة من خلال متابعة حسابات محور الأعمال التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر، سناب شات، انستقرام، وفيس بوك.

وإن كنت من محبي الاستثمار وجني عوائد وأرباح مرتفعة من خلال مشاريع مضمونة، يمكنك التحدث مع أحد خبراء الاستثمار في شركة محور الأعمال التجارية لمزيد من التفاصيل حول أفضل فرص الاستثمار المناسبة لزيادة رأس مالك وزيادة دخلك.