.

مستقبل فرص الاستثمار في التكنولوجيا

بدأت شركات التكنولوجيا في الكشف عن أحدث المعدات في منتجاتها هذا العام، بما في ذلك الهواتف “المعبأة” المشابهة للمخطوطات الورقية، وأجهزة التلفزيون الكبيرة التي تعرض الصور بدقة 8K المنخفضة، والمركبات المستخدمة للطيران، مما يؤكد ان فرص الاستثمار في التكنولوجيا في تزايد مستمر.


عرضت الشركتان أيضًا مجموعة من الأجهزة المنزلية التي يمكنها تعقيم البكتيريا والبيئة المحيطة، وروبوت يمكنه المساعدة في أداء المهام المنزلية اليومية، وجهاز كمبيوتر محمول بشاشتين، ومعالج، وبطاقة رسومات متطورة يمكنها تغيير الألوان والروائح.

و خلال مرحلة معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES)، تمت مراجعة هذه التقنيات من خلال المؤتمرات الرقمية، وذكرنا أبرز الاتجاهات والاتجاهات المستقبلية.

فرص الاستثمار في التكنولوجيا الخاصة بالهواتف و التلفزيونات الذكية

أطلقت “إل جي” هاتفها المحمول القادم “إل جي رولابل”، وستدور شاشة الهاتف تلقائيًا حسب الحاجة لتغيير قطرها تمامًا مثل سحب رق. 

وأظهر “TCL” TCL الصيني تصميمين للجهاز يحاكيان نفس الفكرة ، الأول يبلغ قطره 6.7 بوصة في الوضع الطبيعي ، ويتم توسيع الشاشة إلى 7.8 بوصة بعد التفاف بنقرة واحدة. والثاني مرن بقطر 17 تدعم الشاشة التي يبلغ حجمها البوصة تقنيات مرنة وقابلة للتمدد: شاشات عرض OLED مرنة مطبوعة ، وستطلق الشركة شاشات لأجهزة التلفزيون المرنة والشاشات المنحنية والشاشات التجارية الشفافة.


وشهد المعرض جولة جديدة من المعركة بين شركتي “Samsung” و “LG” فيما يتعلق بتقنية التلفزيون…

حيث عرضت “LG” سلسلتها التلفزيونية “Evo” في 4 موديلات (A1 و C1 و G1 و Z1). القطر 77 أو 88. 

و يدعم بوصة عرض الصور 8K. عرضت سامسونج تلفزيونًا مقاس 110 بوصة يعرض صورًا بتنسيق 4K ويقدم طرازي 98 و 88 بوصة.

و تطورت الشركة من تلفازها “The Frame” الذي تم عرضه في الماضي ويبلغ سمكه 24.9 مم فقط ، مما يعني أن سمكه هو نفسه إطار لوحة الرسوم. 

و كشفت TCL عن جهاز تلفزيون يدعم عرض صورة 8K، وسعره أقل من سعر منافسيه، ولم يتم ذكر السعر حتى الآن.

مما يعني أن هذه الشركات تقتنص فرص الاستثمار في التكنولوجيا ببراعة لتحقيق أرباح طائلة من ورائها، وأيضًا حجم هذا الاستثمار الضخم يؤكد على أن الجميع يجب أن ينظر إلى فرص الاستثمار في التكنولوجيا على أنها فرص استثمار العصر.

حجم فرص الاستثمار في التكنولوجيا الخاصة بالأجهزة المنزلية


أما بالنسبة لحجم فرص الاستثمار في التكنولوجيا الهائل عالميًا يمكن أن نستدل عليه في الأجهزة المنزلية، فقد أدخلت إل جي ثلاجة تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لإزالة 99.9٪ من البكتيريا في صنبور الثلاجة البارد، ويمكن لهذه البكتيريا أن تتفاعل مع الصوت دون أي لمس.

و عرضت الشركة أيضًا جهاز تنقية الهواء المحمول على الظهر Puriview Mini، وقناع مدمج يعمل بالبطارية (يمكن أن يستمر لمدة 8 ساعات تقريبًا) لتصفية حوالي 99.97٪ من الجسيمات في الهواء، وصولاً إلى قطر 0.3 ميكرون.

مما يعني أن هذه الشركة ذكية ليست فقط في منتجاتها بل أيضًا في التفكير المبتكر في فرص الاستثمار في التكنولوجيا لتزيد من أرباحها في كل ثانية.

و أطلقت شركة Razer (Razer) قناعًا ذكيًا يسمى Project Hazel، وهو مزود بجهاز تطهير بالأشعة فوق البنفسجية، والذي يمكنه بسهولة استبدال جهاز تقنية الهواء، ويوفر لونًا على السطح الباعث للضوء يشير إلى مستوى شحن الجهاز المدمج بطارية لسهولة الشحن. القناع مقاوم للماء ومقاوم للخدش، ويمكن استخدام الميكروفون المدمج لزيادة وضوح الصوت عند ارتداء القناع.

بقدر ما يتعلق الأمر بجهاز تنقية الهواء، تستخدم CleanAirZon الإنزيمات الطبيعية لتقليل نفايات التصنيع، بجانب منقي الهواء Luftqi Luft Duo، وهو صغير الحجم ويمكن حمله.

و تم عرض Ubtech Adibot على عجلات في المدارس والمكاتب واستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتطهير الغرف.

و يمكن الحصول على الجرس من Alarm dot com، و يمكن للجرس أن يرن دون لمسه لأنه يعتمد على تقنية التصوير وميكروفون مدمج للتعرف على الزائر الذي يدخل الباب أو يرن الجرس تلقائيًا أو يسمح لمالك المنزل بالتحدث إليه والتحدث مع الزائر.

وهذا يؤكد أن فرص الاستثمار في التكنولوجيا لا حصر لها، وأن لها السبق من بين جميع فرص الاستثمار الأخرى.

فرص الاستثمار في التكنولوجيا من خلال تقنيات طريفة

فرص الاستثمار في التكنولوجيا بين الارباح الهائلة والمنتجات الطريفة، فمن بين المنتجات الجديدة التي تم عرضها ، يوجد Infinity Game Table ، وهي شاشة مقاس 24 بوصة يمكنها عرض الألعاب المنزلية رقميًا وتسمح للعديد من الأشخاص باللعب معًا كما لو كانوا يلعبون ألعابًا حقيقية ، ولكن مع القدرة على ذلك مع الآخرين من خلال اللعب على الإنترنت وحفظ التقدم والإكمال في المستقبل. سيتم إطلاق الساعة في مارس من العام المقبل بسعر 600 دولار.

كما كشفت سامسونج عن فرص الاستثمار في التكنولوجيا ومجال الذكاء الاصطناعي عن طريق طرح 3 روبوتات مستقبلية ، وهي أول طائرة JetBot 90 AI Plus تستخدم كاميرا مدمجة لتنظيف الأرضية ومراقبة المنزل ، وسيتم إطلاقها في منتصف هذا العام. يجيب روبوت Bot Care على أسئلة المستخدمين ويذكرهم بعملهم اليومي. لا يزال Bot Handy ، الذي يمكنه حمل الأكواب وسكب السائل من القوارير ، ويمكنه أيضًا ترتيب الغرف والأطباق.

وطرحت شركة «جي إم» GM تصورها لسيارات المستقبل بعرض حول مركبة «إي في تول» Electronic Vehicle TakeOff and Landing eVTOL الكهربائية التي تستطيع التحليق ونقل الركاب والهبوط.

فرص الاستثمار في التكنولوجيا ومنتجات التجميل

كشفت شركة Yves Saint Laurent عن قلم أحمر شفاه ذكي من طراز Perso يقدم 3 ألوان سائلة يمكن مزجها للحصول على درجة اللون المرغوبة باستخدام تطبيق على الهواتف الجوالة.

وقدمت شركة Ninu منتجا مشابها يقدم خلاصات للروائح يمكن موجها عبر تطبيق على الهاتف الجوال، مع تقديم مساعد ينصح المستخدم بعدم مزج نسب معينة لتفادي الحصول على رائحة غير لطيفة.

فرص الاستثمار في التكنولوجيا والكومبيوترات الشخصية

كشفت شركة «إنفيديا» عن بطاقات رسومات جديدة متقدمة خاصة بالكومبيوترات المحمولة، تشمل GeForce RTX 3080 وRTX 3070 وRTX 3060 لرفع مستويات الرسومات في هذه الفئة من الأجهزة بنحو 30 في المائة أعلى من جهاز «بلايستيشن 5».

وتقدم بطاقة RTX 3080 6144 نواة تعمل بسرعات تتراوح بين 1245 و1710 غيغاهرتز، مستخدمة 16 غيغابايت من الذاكرة المتخصصة. وتقدم بطاقة RTX 3070 5120 نواة تعمل بسرعات تتراوح بين 1290 و1620 غيغاهرتز مستخدمة 8 غيغابايت من الذاكرة، بينما تقدم بطاقة RTX 3060 3840 نواة تعمل بسرعات تتراوح بين 1283 و1703 غيغاهرتز مستخدمة 6 غيغابايت من الذاكرة. 

وستكون هذه البطاقات متضمنة في الكومبيوترات المحمولة المقبلة من العديد من الشركات (مثل Alienware m15 وAsus Zephyrus G15 وLenovo Legion Slim 7) بأسعار تبدأ من 999 دولارا أميركيا، وفقا للمواصفات المرغوبة.

وعرضت بعض الشركات كومبيوترات محمولة بأكثر من شاشة، منها Asus Zephyrus Duo 15 SE بشاشة رئيسية بقطر 15.6 بوصة وأخرى إضافية بقطر 14.1 بوصة تعمل باللمس وتسمح للمستخدم بتغيير الإعدادات المعقدة بسهولة وسرعة.

وقدمت «لينوفو» كومبيوتر ThinkBook Plus Gen 2 بشاشة خلفية إضافية تعرف التنبيهات وجداول الأعمال وتدوين الملاحظات دون الحاجة لفتح الكومبيوتر. كما عرضت شركة «أسوس» كومبيوترا محمولا من طراز Strix Scar يقدم شاشة تعمل بتردد 360 هرتز، الأسرع بين جميع الكومبيوترات المحمولة إلى الآن.

واستعرضت «إيه إم دي» معالجات Ryzen 5000 للكومبيوترات المحمولة تعمل بتقنية التصنيع 7 نانومتر ومبنية على تقنية Zen 3 الخاصة بالشركة، ووعدها بأن بعض هذه المعالجات يستطيع تشغيل الكومبيوتر لنحو 21 ساعة من مشاهدة عروض الفيديو أو 17 ساعة ونصف من الاستخدام العادي، وبشحنة واحدة للبطارية.

ومن جهتها، أطلقت «إنتل» الجيل 11 من معالجاتها التي تستهدف لاعبي الكومبيوترات المحمولة في تصاميم أقل سماكة من السابق (تصل سماكتها إلى نحو 18 مليمترا) ويمكن نقلها أثناء السفر بسهولة كبيرة.

وتصل سرعات المعالجات الجديدة إلى 5 غيغابايت عبر 6 أو 8 أنوية، وهي أسرع بنحو 15 في المائة مقارنة بمعالجات الجيل السابق.

أما شركة HyperX المتخصصة بملحقات التقنيات الشخصية، فكشفت عن مجموعة من الملحقات تشمل لوحة مفاتيح ميكانيكية من طراز Alloy Origins 60 الأصغر حجما بنحو 60 في المائة مقارنة بلوحات المفاتيح التقليدية إلى جانب استخدام مجموعة من المصابيح المضيئة التي يمكن تخصيص إضاءتها عبر برنامج خاص بها.

والملحق الثاني هو منصة شحن ذاتي التحكم بالألعاب ChargePlay Duo Controller Charging Station لأجهزة «إكس بوكس سيريز إس وإكس»، مع تقديم بطاريتين مدمجتين لأداتي التحكم.

نذكر أيضاً فأرة Pulsefire Haste ذات التصميم السداسي التي تتحمل أزرارها 60 مليون نقرة، إلى جانب سماعات Cloud II Wireless اللاسلكية التي تقدم تجسيماً متقدماً للألعاب بتقنية 7.1 ولغاية 30 ساعة في الشحنة الواحدة ولغاية 20 مترا بعيدا عن مصدر الصوت.

وستطلق الشركة هذه الملحقات خلال شهر يناير (كانون الثاني) الحالي وفبراير (شباط) المقبل.

يمكنك متابعة أخر تصريحات المسؤولين في أخبار تطوير فرص الاستثمار في الثروة الحيوانية وتحقيق الأمن الغذائي السعودي، وكذلك في خبر فرص الاستثمار الصناعي في السعودية غير النفطية والتي سجلت عاملًا محفزًا في الآونة الأخيرة، من خلال متابعة شركة محور الأعمال التجارية.

كما يمكنك متابعة ملخص أسبوعي لأخر اخبار الاستثمار في المملكة من خلال قناتنا على اليوتيوب، وايضًا من خلال تغريداتنا على تويتر.