وضع معايير جديدة في شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

صرح وزير المالية السعودي محمد جدان أن الشركات العالمية التي تأمل في الاستثمار في السعودية من خلال الفرصة التي توفرها الحكومة “يجب أن تتخذ قرارًا” بإنشاء مقر إقليمي في السعودية قبل 2024 وإلا لن تفوز بالعقد الحكومي، مما يقدم دلالات على وجود تجديد في شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية.

و تعتزم المملكة العربية السعودية وقف توقيع العقود مع الشركات والمؤسسات التي يقع مقرها الرئيسي خارج المملكة العربية السعودية، في إشارة أن شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية في مرحلة تجديد ووضع معايير جديدة.

 وتعتزم المملكة ايضا كأكبر مصدر للنفط في العالم، التوقف عن توقيع العقود مع الشركات والمنظمات التجارية التي يقع مقرها الإقليمي خارج المملكة العربية السعودية.

فهل سيلقى شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية النفطي قبول العديد من المستثمرين؟

وتهدف هذه الخطوة في تجديد شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية إلى تشجيع الشركات للاستثمار الأجنبية  في السوق السعودية الراغبة في الاستثمار في المملكة العربية السعودية على أن يكون لها وجود دائم في البلاد وسوف يساعد ذلك في توفير فرص العمل وتوفير فرص الاستثمار في السعودية.

نأمل أن تتمكن الشركات للاستثمار في السوق السعودية من التعاون بكامل الحرية مع القطاع الخاص ومع تجديد شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية.

فإن الشركات التي ترغب في الاستثمار في المملكة العربية السعودية لها الحرية في التعاون مع القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

فيما يتعلق بالعقود الحكومية فيجب أن يكون مقر الشركة الإقليمي في المملكة العربية السعودية

وقال جدعان في اتصال هاتفي لرويترز إنه إذا رفضت شركة نقل مقرها الرئيسي إلى السعودية فهذا حقها بالطبع، ولا تزال حرة في التعاون مع القطاع الخاص السعودي لكن حسب العقود الحكومية فإنها يجب أن يكون مقرها الإقليمي في المملكة.

وقال إنه سيتم استثناء إدارات معينة من القرار وسيتم إصدار اللوائح التفصيلية قبل نهاية عام 2021.

اقتصاد المملكة في ظل تجديد شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

وأضاف أن المملكة العربية السعودية هي أكبر اقتصاد في المنطقة وحصة مقارها الإقليمية صغيرة وحاليا أقل من 5٪ وأشار إلى أن القرار يهدف إلى مساعدة الحكومة على العمل الجاد لتوفير فرص عمل للشباب السعودية وجذبهم للاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمار في سوق الاسهم السعودي وتنويع الاقتصاد النفطي في المملكة العربية السعودية.

استخدمت الشركات الأجنبية لسنوات عديدة الإمارات العربية المتحدة كنقطة انطلاق لعملياتها الإقليمية، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

وفي الوقت نفسه أكد أن دبي كمركز أعمال إقليمي رئيسي تتمتع بمزايا تنافسية خاصة بها ، وقال إن المملكة العربية السعودية ستواصل العمل الجاد لكلا الجانبين لتكملة بعضهما البعض لتحقيق منافسة صحية.

كما أكد أن المملكة العربية السعودية ستكمل الإصلاحات القضائية والتنظيمية وتحسن نوعية الحياة

وقال الجدعان إن هناك مجالاً للتحسين في بيئة العمل الحالية وستكمل الحكومة الإصلاحات القضائية والتنظيمية وستعمل على تحسين نوعية الحياة حتى يشعر الأفراد والشركات بالراحة في الانتقال إلى الرياض، وأن تجديد شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية يصب في مصلحة فرص الاستثمار في المملكة والاقتصاد السعودي.

أصدرت وزارة الاستثمار السعودية أكثر من 500 رخصة استثمار أجنبي في النصف الأول من عام 2020.جدير بالذكر أن وزارة الاستثمار السعودية كشفت أنه على الرغم من تأثير فيروس كورونا الجديد ، إلا أنها ما زالت تصدر أكثر من 500 رخصة استثمار أجنبي لمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية في المملكة في النصف الأول من عام 2020، مما يدل أن شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية تؤتي بثمارها في ازدهار الاقتصاد السعودي.

و شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية لا تقف عائق أمام المستثمرين، وبعد زيادة الاستثمار الأجنبي للمملكة بنسبة 20٪ في الربع الأول ، أصدرت وزارة الاستثمار 506 تصاريح استثمارية في النصف الأول من عام 2020 ، وفي الربع الثاني ، انخفض استثمار القطاع بنسبة 47٪. بحسب “تحديث الاستثمار للربع الثاني” ، يتأثر الاقتصاد العالمي وباء فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من انخفاض عدد التراخيص في شهري أبريل ومايو، إلا أن يونيو 2020 استحوذ على نصف عدد التراخيص في الربع الثاني ، بزيادة قدرها 23٪ عن نفس الفترة من عام 2019؛ وتظهر البيانات أنه بنهاية العام الجاري سيتم استئناف النشاط الاقتصادي، بما يتوافق مع إجراءات تخفيف إغلاق المملكة واستئناف النشاط الاقتصادي بحذر.

وأشار التقرير إلى أن الأرقام الصادرة عن “المؤسسات المالية السعودية” أظهرت أن نمو أعمال نقاط البيع بلغ 78.5٪ في يونيو من العام الماضي ، وبلغ 9.9 مليار دولار ، بينما انخفضت المبيعات في أبريل ومايو بشكل حاد. وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية، فإن الاستثمارات الجديدة في القطاع الصناعي تبلغ 581 مليون دولار أمريكي. البيانات هي جزء من تقرير تحديث الاستثمار للربع الثاني من عام 2020، والذي يلخص البيئة الاستثمارية في المملكة العربية السعودية ويصدر ربع سنوي من قبل وزارة الاستثمار.

يمكنك متابعة أخر أخبار الاستثمار في السعودية من خلال ملخص اخبار الاستثمار من شركة محور الأعمال التجارية.

كما يمكنك متابعة ملخص أسبوعي لأخر اخبار الاستثمار في المملكة من خلال قناتنا على اليوتيوب، وايضًا من خلال تغريداتنا على تويتر.