.

صياغة معايير معتمدة في إطار دعم تجارة الابل

في إطار دعم تجارة الابل صاغ نادي الإبل والهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين، مذكرة تفاهم تُفضي إلى تحديد معايير معتمدة لتقييم القيمة السوقية للإبل وتحفيز تجارة الابل واتفق النادي والهيئة على تحديد جميع ما يلزم لتسهيل وضع المعايير.

وتضمنت الاتفاقية على قيام نادي الإبل بالتعاقد مع جهة استشارية معتمدة لإعداد دراسة سوقية لقطاع الإبل في مناطق المملكة كافة مع دخول الهيئة في وضع نطاق الدراسة والاتفاق على مراجعة جودة المخرجات والإشراف على الأعمال.

ووفق مجالات التعاون، سُتحدد هيئة المقيّمين المعتمدين دليلاً مهنياً معتمدًا لتقييم الإبل كأصول بيولوجية وما تشملها من أصول غير ملموسة كالشهرة وغيرها.

كما ستضع الهيئة برنامجاً تدريبياً لتقييم الإبل، وتحديدها شروط الالتحاق به ضمن فرع الممتلكات المنقولة وبما يتفق مع النظام لدعم تجارة الابل في المملكة.

مذكرة التفاهم ستدعم تجارة الابل وقيمة الابل السوقية

وتُعدّ مذكرة التفاهم المٌبرمة استجابة لرغبة نادي الإبل من أجل تعزيز التعاون مع هيئة المقيّمين في مجال التقييم السوقي للإبل وقيمتها السوقية وفق المعايير المتعمدة والدقيقة المستندة إلى المعلومات الموثوقة عن قطاع الإبل بشكل شامل ومتكامل.

 وقد أتت المذكّرة في إطار سعي النادي إلى الاستفادة الدائمة من تعاونه مع الهيئة كونها ذات اختصاص في التقييم ولما لديها من خبرة في تقديم استشارات متخصصة وإعداد بحوث ودراسات محكّمة.

وخرجت الاتفاقية الموقعة من المهندس بندر بن علي القحطاني المدير التنفيذي لنادي الإبل وفيصل بن بدر المنديل الأمين العام المُكلّف للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، لتؤكد حرص النادي على تنظيم التعاون واستدامته باعتبار موضوع الإبل موروثاً ثقافياً وتراثياً واقتصادياً للمملكة العربية السعودية.

وقال سعادة المهندس فيصل بن بدر المنديل الأمين العام المُكلّف للهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، إن توقيع هذه المذكرة يأتي امتداداً لشراكات الهيئة مع مختلف الجهات الحكومية لتسريع وتكامل الأعمال والجهود المبذولة للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، معتبراً أن أعمال التقييم التي تتم وفقاً للأسس والمعايير المعتمدة ستعزز الثقة لدى ملاك الإبل لاتخاذ قراراتهم وحفظ حقوقهم.

 رؤية 2030 وتحفيز تجارة الابل لتطوير القطاع اقتصاديًا

من جانبه، أبدى المهندس بندر بن علي القحطاني المدير التنفيذي لنادي الإبل، تحقق هذه المذكرة توجيهات القيادة في مبدأ تعزيز التكامل بين الجهات والشراكات لتحقيق رؤية 2030 كما تعد استجابة لرغبة نادي الابل في تطوير قطاع الإبل اقتصادياً ولتمكين البنوك والصناديق الاستثمارية والمستثمرين من الاستثمار في الإبل وفق الأسس والمعايير الاقتصادية الصحيحة.

إدخال أحدث التقنيات لدعم تجارة الإبل والاهتمام بموروثها الثقافي

وقد أتى هذا تزامنا مع تأكيد فهد بن فلاح بن حثلين رئيس مجلس إدارة “المنظمة الدولية للإبل” أن مستقبل الإبل ونشر ثقافة تربيتها عند شباب العالم والاهتمام بموروثها الثقافي وإدخال أحدث التقنيات لدعم تجارة الإبل وذلك على مستوى العالم.

وأضاف أن الشباب هم المستقبل والاستمرار الحقيقي لنشر هذا الموروث العالمي، والطريقة المثلى لدعم تجارة الابل وتطوير القطاع بشكل عام هو باستكشاف مستقبلها وحث الشباب على العمل على ذلك.

وقد جاءت هذه التصريحات بمناسبة اليوم العالمي للشباب، وبمناسبة توقيع المنظمة الدولية للإبل (ICO) مذكرة تعاون مشترك مع “الجمعية العالمية للشباب” (WAY)، بهدف “تنمية الفكر الثقافي والعلمي والعملي في مجال تربية الإبل وموروثها والعمل على تطويره وتنشيطه بين الشباب”، ودعم الباحثين منهم في مجال دراسات الإبل وخصائصها، ودعم تجارة الابل لمستقبل أفضل.

توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء صندوق استثماري خاص على غرار صندوق الاستثمارات العامة

وعلى صعيد آخر أعلنت شركة المعمر لأنظمة المعلومات “إم آي إس” عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة السعودي الفرنسي كابيتال لتأسيس صندوق استثماري خاص وذلك للاستثمار في رأس المال الجريء في قطاع التكنولوجيا، مع التركيز في المملكة العربية السعودية، بحجم 150 مليون ريال.

وقالت شركة “المعمر” في بيان على “تداول السعودية”، إن البنود الرئيسية لمذكرة التفاهم تتضمن اعتزام شركة السعودي الفرنسي كابيتال إنشاء وإدارة صندوق رأس المال الجريء بهدف أساسي يتمثل في القيام باستثمارات في رأس المال في مرحلة مبكرة في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والبرمجة بشكل أساسي في المملكة العربية السعودية.

وقد أضافت أنه على وجه التحديد، سوف يستهدف الصندوق الاستثمارات في المفاهيم والأفكار التي تعد بإبداع تكنولوجي كبير سواء كان قوة كبيرة في الصناعات التقليدية أو تلبي المتطلبات والاحتياجات الجديدة لقطاع الاقتصاد الرقمي.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي أحد أهم أهداف الصندوق

كما سيكون للصندوق تركيز واسع على القطاع وسيواصل الاستثمار في مجالات الذكاء الاصطناعي والبرمجيات والخدمات الرقمية والأنظمة والأمن وخدمات المستهلك وتكنولوجيا الرعاية الصحية وتكنولوجيا المالية.

وأيضا سيتم إنشاء الصندوق كصندوق استثمار خاص في السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار الصادرة عن هيئة أسواق المال السعودية.

وتهدف شركة المعمر لأنظمة المعلومات إلى إعداد، إما كقسم داخلي للشركة أو كشركة فرعية منفصلة، حاضنة أعمال ومسرع ومختبر ابتكار، يُشار إليها فيما يلي باسم “مختبر إم آي إس” بهدف أساسي وهو فحص وتحديد وتطوير الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا مع التركيز على التقنيات الإحلالية (التجديدية) والمبتكرة.

كما ستضمن شركة المعمر لأنظمة المعلومات أن يتم إعداد مختبر إم آي إس وفقًا لأفضل الممارسات العالمية وتمويله وتزويده بالموظفين بشكل كافٍ ليكون قادرًا على تنفيذ مهامه وأهدافه، وسيكون لدى مختبر إم آي إس تركيز مزدوج على كل من تطوير الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تم وضعها داخليًا من شركة المعمر لأنظمة المعلومات والاستفادة منها بالإضافة إلى توفير منصة فعالة وعالمية المستوى لتشجيع رواد الأعمال المستقلين والمبتكرين من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والمنطقة المحيطة بها.

وذكرت أن الصندوق يعتزم تعيين مختبر إم آي إس مستشارًا حصريًا للاستثمار وشريكًا في الابتكار، وستكون المسؤولية الأساسية لمختبر إم آي إس هي البحث والحصول وتقديم المشورة بشأن الاستحواذ على حصص في الشركات التي تتوافق مع أهداف الاستثمار للصندوق.

وتوقعت المعمر لأنظمة المعلومات، أن يصل الحجم المطلوب الأولي للصندوق إلى 150 مليون ريال.

بحث افضل فرص الاستثمار الحالية بين غرفة ينبع ووزارة الاستثمار

وفي إطار دعم قطاعات الاستثمار في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية فقد عقدت غرفة ينبع ووزارة الاستثمار لقاء لبحث أوجه التعاون ومناقشة العديد من الموضوعات ذات الصلة بالاستثمار.

وقد جرى خلال اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية السعودية ذات القيمة النوعية بمحافظة ينبع، وذلك في ظل ما تتميز به من ميزات نسبية عالية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الصناعية والسياحية والعقارية وغيرها من افضل فرص الاستثمار الحالية، إضافة إلى مناقشة أبرز التحديات التي تواجه المستثمرين بالمحافظة والارتقاء بها وفق أعلى المواصفات.

كما أكد عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الاستثمار بغرفة محمد الشمراني السعي لجعل قطاع الأعمال والمشاريع الاستثمارية بينبع وفق أعلى المواصفات بما يعزز تنمية المحافظة، مبيناً أن هناك تعاونا بين غرفة ينبع والهيئة الملكية للجبيل وينبع فيما يخص الفرص الاستثمارية السعودية وتسويقها.

ومن جهته تطرق مدير إدارة التعاون المناطقي بالوزارة عاصم الفريح إلى منصة “استثمر بالسعودية” المختصة بعرض الفرص الاستثمارية، وإمكانية العمل مع غرفة ينبع لرفع تلك الفرص على المنصة وتسويقها بعد التأكد من جدواها وأنها قابلة للتسويق للمستثمر المحلي والأجنبي.