نظرا لبداية موسم تكاثر الأسماك وحفاظا على الثروة السمكية ، أعلنت إدارة تربية الحيوانات أنها ستحظر الصيد خلال موسم التكاثر لهذا العام وتنفذ “قانون منع الصيد” (موسم تكاثر باستثناء الأسماك البحرية كافة ومزارع الأسماك.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حامد النايف إن الوزارة تطالب كافة الجهات ذات العلاقة في المحافظات بتنفيذ مضمون القانون خلال فترة تربية الأسماك حفاظاً على الثروة والأسماك. الموارد والتكاثر تتزامن بداية الموسم مع تشكيل لجنة مشتركة مكونة من ممثلين عن أقسام الشرطة الزراعية والنهرية والبلدية والإدارات الإدارية بالمنطقة أو الأقسام الفرعية لمتابعة تنفيذ القوانين الموضوعة لحماية الأسماك. موضحا أنه في المحافظات (البصرة ، الديوانية ، الناصرية ، ميسان ، النجف ، الأشرف والمثنى) يبدأ موسم تكاثر الأسماك في الأنهار والمستنقعات والمسطحات المائية من 15 شباط حتى 15 نيسان من اليوم التالي.

 من العام المقبل وحتى الأول من أيار من العام المقبل في محافظات بغداد وبابل وديالى وواسط وصلاح الدين وكربلاء والأنبار ، واعتبارًا من 1 نيسان (يوليو) المقبل ، في محافظتي كركوك ونينوى ، تضع البيض على ضفاف النهر. التكاثر ، الذي أدى إلى زيادة الثروة السمكية ، لذا أصبح واجب حماية الأسماك من الهجمات غير القانونية،تجنب طرق الصيد الجائر المتمثلة في السموم والثقوب الصغيرة والمفرقعات لأن هذه الأساليب ستؤدي إلى انقراض الأسماك الصغيرة والحياة المائية).

وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الثروة الحيوانية إحدى تشكيلات وزارة الزراعة لديها أطلقت عدة ملايين من الأسماك والإصبعيات الصغيرة التي دخلت البحيرات والمستنقعات والأنهار والمياه في وقت سابق للحفاظ على ثروة العراق السمكية والاستمرار في الاكتفاء الذاتي ، مشيرة إلى أن الوزارة سبق لها أن حظرت استيراد كميات كبيرة من الأسماك محليًا. من أجل حماية المنتجات المحلية. ندعو الصيادين الالتزام بهذا القانون والتأكيد على أن من يخالف هذا التوجيه يتحمل المسئولية القانونية وفقًا للقرار رقم 30 لسنة 2000 والفقرة 10 منه ويجب على الجميع تطبيق هذا القانون حماية الثروة السمكية ودعم اقتصادنا الوطني.

اصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مجموعة قرارات لدعم المزارعين والمنتجات المحلية. وقال الزمان في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء امس: استقبل الكاظمي رئيس اتحاد مزارعي محافظة البصرة ومجموعة من ممثلي الفلاحين ، واستمع الى تعريف شامل عن الجمعية. وفي الاجتماع الذي حضره وزير الزراعة والبترول ، واجه بيع المحاصيل المحلية وإنتاجها مشاكل وعقبات ، مضيفًا أن كازمي وجه خلال الاجتماع تعليمات للجهات المختصة وشكل على وجه السرعة فريقًا بقيادة وزارة الزراعة جهاز الأمن الوطني وممثلون عن مكتب مكافحة الجرائم الاقتصادية والمكتب الزراعي واتحاد الجمعيات الزراعية لمراقبة ومراقبة المحاصيل المهربة.

وجاء في البيان كلف رئيس مجلس الوزراء فريق التفتيش على مركز التسويق لضبط البضائع المهربة ، وتحويل المهربين والأفراد المرتبطين بهم إلى القضاء وإتلاف الكميات المهربة المصادرة. وبحسب البيان ، أكد الكاظمي هذه الإجراءات تهدف إلى حماية ودعم المنتجات المحلية، وأشار إلى أن مجلس الوزراء سيصدر قرارا بهذا الصدد قريبا لدعم المزارعين وإنتاجهم ، والاعتماد على الفلاحين. الجدول الزمني لتحديد ما إذا كان سيتم السماح بإتباع الطريقة الإفريقية لاستيراد المنتجات الزراعية إلحاق الضرر بالإنتاج المحلي التقى النائب الأول لمحافظ النجف هاشم كالاوي والوفد المرافق مع كاظم سلاني رئيس التنسيق الأعلى بين المحافظات. ديوان. في الزمان امس في بيان وصله ، ذكر المكتب الاعلامي للكرعاوي ان (هم محتوى اللقاء تضمن تقديم ملفات فلاحي محصول القمح والارز وضغط من المحافظة. تظاهرة للدفع المتأخر رسوم المزارعين.

 

وأشار إلى أهمية هذه الوثيقة في تلبية احتياجات المزارعين بأسرع وقت ممكن ومعالجة الأثر السلبي لقطاع الإنتاج والدخل الاقتصادي. ووعد سهلاني “بمتابعة هذه الوثيقة شخصياً مع رئيس الوزراء وأمانة مجلس الوزراء ووزارة المالية والتجارة”. وفي الوقت نفسه ، وافق وزير الزراعة محمد الخفاجي على تصدير 5000 طن من البطاطس إلى السعودية عبر معبر عرعر الحدودي. وأصدر الوزير بيانا قال فيه: “وافق الوزير على تصدير 5000 طن من البطاطس للسعودية والكويت عبر مينائي صفوان والعار الحدوديين ، وهو ما تبقى من الاستهلاك المحلي” ، بحسب بيان الوزارة