زار وفد من المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، وكالة الابتكار التابعة للإدارة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (صدى)، أرامكو السعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، واستعرضوا خلال هذه الفترة آفاق التعاون الاستراتيجي المشترك في مجال الذكاء الاصطناعي. .

وتضمنت الزيارة لقاء مع الدكتور ماجد التويجري رئيس المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، وسعادة الدكتور محمد السقاف رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبحثوا سبل التعاون في مجال أبحاث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وناقشوا كيفية تدريب الأجيال القادمة.

إن طريقة التعاون في هذا المجال توفر بيئة مناسبة للأجيال القادمة، وتوفر لهم التكنولوجيا المناسبة، وتوفر لهم البيئة والتكنولوجيا المناسبة.

و ستعمل مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات على بناء مستقبل واعد للمملكة العربية السعودية يعتمد على أحدث التقنيات.

كما التقى التويجري بالنائب الأول لرئيس الخدمات الفنية في أرامكو السعودية أحمد السعدي ، حيث تم الاتفاق في الاجتماع على استكمال ندوة في مجال الذكاء الاصطناعي وأسس الشراكة بين الطرفين، والاستفادة منها لخدمة البشرية جمعاء وتحقيق رؤية المملكة 2030.

وقام الدكتور ماجد التويجري بجولة في مركز الثورة الصناعية الرابعة (4IR) حيث تعتمد أرامكو السعودية حلول الثورة الصناعية الرابعة في عملياتها (من مرحلة التنقيب وحتى مراحل الإنتاج النهائية) عن طريق حلول رقمية قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تساعد في خفض إجمالي استهلاك الطاقة وزيادة الإنتاجية بالإضافة إلى خفض الزمن المستغرق في الفحص، وتقليل تكاليف الصيانة وتعزيز الموثوقية.

و من جهة أخرى، التقى رئيس المركز الوطني للذكاء الاصطناعي برئيس مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، واطلعهما على المركز العالمي، واطلعهما على المركز، ومساهمتها في تعزيز ثقافة المملكة الثرية ، وتحويل رؤية المملكة إلى واقع ، وتقديم رؤى واعدة للأجيال القادمة.

و ناقش الفريقان نهجا تعاونيا لتطوير وتثقيف الجيل القادم في هذا المجال من خلال خطة تقوم على الابتكار والإبداع لإنشاء برامج خاصة بالذكاء الاصطناعي.

يلتزم المركز الوطني للذكاء الاصطناعي بتزويد الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية بأحدث الخدمات التقنية والحلول الرقمية لتحسين كفاءة وأمن الأصول الرقمية الحكومية وفق أفضل المعايير العالمية، ويلتزم المركز بتعزيز كافة قطاعات المملكة.

باعتبارها واحدة من الأقسام الرئيسية الثلاثة للإدارة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، فهي المزود الأول للرؤى والتحليلات القائمة على تقنية الذكاء الاصطناعي.