.

33 مليار ريال سعودي قيمة الاستثمار الأجنبي مع باكستان

تسعى المملكة العربية السعودية من خلال رؤيتها 2030 لرفع اقتصاد البلد وتنويع مصادر الدخل.

وفي اللجنة التنسيقية العليا السعودية شكر وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح على جهوده في تعميق العلاقات بين البلدين وتطوير العلاقات التجارية وفتح رؤية أوسع للنمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار الأجنبي في السعودية.

وفقًا لرؤية المملكة 2030، استكشاف مجالات الاستثمار الأجنبي في السعودية  والفرص المتاحة، وتوطيد العلاقات على جميع المستويات بين البلدين ، وبالتالي تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

بعد توقيع الاتفاقية وقع الاتفاقية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ودولة رئيس وزراء جمهورية باكستان معالي السيد عمران خان.

وبحسب الاتفاقية ، سيتم تحديد حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وشقيقتها باكستان بـ 33 مليار ريال خلال ثلاث سنوات ، منها 9 مليارات ريال في عام 2020 ، وأهم سلعة تجارية بين الطرفين. هي “المنتجات المعدنية والنفط والمنتجات البتروكيماوية والجلود والملابس والحبوب واللحوم ومشتقاتها.

وأوضح وزير الاستثمار أن السوق السعودي يتمتع ببيئة خصبة وجاذبة للأمن والاستقرار في المملكة ، حيث يساعد ذلك على زيادة حجم الاستثمار الأجنبي في السعودية خلال ثلاث سنوات. مقارنة بعام 2019 ، بلغ عدد شركات الاستثمار الأجنبي 1278 شركة ، وهو تحسن كبير لأن من أهم مهام وزارة الاستثمار السعودي تمكين المستثمرين من الوصول للفرص الاستثمارية، وتقديم التسهيلات والمرونة لهم

تظهر إحصائيات وزارة الاستثمار أن إجمالي عدد الاستثمارات الباكستانية في المملكة العربية السعودية يبلغ 362 شركة ، 19٪ منها مشاريع مشتركة ، والنسبة المتبقية 100٪ استثمارات باكستانية.

تعد بيانات وزارة الاستثمار السعودية بشأن البناء والتصنيع أساس قطاع الاستثمار الباكستاني ، يليها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي تقدمه وزارة الاستثمار بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى. المساجد الإسلامية والمفوض التجاري في إسلام أباد سلسلة من الإجراءات التحفيزية لتسهيل دخول المستثمرين إلى المملكة ، بما في ذلك تحديد فرص الاستثمار ومتطلبات الاستثمار الأجنبي.

استثمار مشترك بين البلدين ، تقوم مجموعة من الشركات السعودية بأعمال تجارية في العديد من المجالات المهمة في باكستان ، مثل بترومين في صناعة السيارات والنفط ، وشركة الجميح للطاقة والمياه ، وصافولا في قطاعي الأغذية والتجزئة ، وهنا كما تحاول شركات سعودية أخرى دخول السوق الباكستاني للاستثمار.

بالإضافة إلى تقديم الحلول والمبادرات والتشريعات لتوفير بيئة تشجع ريادة الأعمال والنمو الاقتصادي للاستثمار الأجنبي ، من الممكن أيضًا الحصول على ترخيص لا يتطلب المشاركة في المملكة العربية السعودية من خلال الوسائل الإلكترونية ، واستثمار غني وجذاب يمكن أن تساعد البيئة ، فضلاً عن عوامل الأمان والاستقرار ، في تعزيز دخول المؤسسات. يزيد دخول رؤوس الأموال والشركات الأجنبية إلى المملكة العربية السعودية من عدد الشركات الأجنبية المرخصة كل عام. 1278 شركة عام 2020 م

يشهد العالم كثير من التغيرات الاقتصادية الهامة والتي تستند إلى الانفتاح الاقتصادي الذي تترجمه اتفاقيات التجارة العالمية والسعي نحو تحقيق المستوى الأفضل للمعيشة من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة مع العمل على تنمية هذه الموارد من خلال الحفاظ على البيئة الطبيعية وتنميتها، كما أن من المتغيرات الاقتصادية العالمية العمل على خفض البطالة واتاحة المزيد من فرص العمل، والحفاظ على تنمية الموارد البشرية بالاستفادة من التطورات التقنية المعاصرة.

لتحسين مستوى الإنتاجية وتنويع وتطوير المنتجات القائمة على هذه التقنية لكسب المزيد من الأسواق العالمية. ومن هنا فإن هذه المتغيرات تمثل حلقة متشابكة، تضع أمام الدول تحديات اقتصادية متعاظمة أصبح من العسير أن تواجهها دولة بمفردها مما حدى بالمتخصصين أن يصفوا العصر الراهن عصر التكتلات الاقتصادية أو التكامل الاقتصادي، وذلك باعتبار أن هذه التكتلات تمثل السبيل الاستراتيجي لمواجهة التحديات التي تفرضها تلك التغيرات ومن هنا تبرز أهمية التكامل الاقتصادي في المملكة العربية السعودية إن الخطوات التي سارت نحوها في سبيل تحقيق تكاملها الاقتصادي، تستند إلى الاتفاقية الاقتصادية

نظرا لوفرة رؤوس الأموال في الممكلة العربية السعودية بفضل ارتفاع أسعار النفط، فإن هذه الدول ليست في حاجة ماسة إلى رؤوس أموال أجنبية للاستثمار فيها، بل تحتاج إلى نوع من الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يمثل فيه المستثمرون الأجانب كناقل للتكنولوجيا الجديدة، الخبرات الإدارية، خدمات التوزيع، ومعلومات بشأن الأسواق الخارجية.

 وإذا رغبت المملكة العربية السعودية في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة فإن الأدلة التجريبية، سواء كانت دراسات الاقتصاد القياسي أو مسوح المستثمرين، تشير إلى  ما قامت به من تحسين البنية التحتية، تبسيط القوانين والتشريعات، تعزيز مناخ الأعمال والاستثمار، تقوية استقرار الاقتصاد الكلي، إنشاء مناطق صناعية حرة تتمتع بالحرية الاقتصادية وتسهل فيها ممارسة الأعمال لجذب شركات أكثر والدخول في تكامل إقليمي أوسع

وسوف نستعرض مدى تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر في تحفيز هذا التكامل وذلك بتناول متغيرين من متغيرات التكامل الاقتصادي وهي التجارة البينية بين دول المجلس والتنوع الاقتصادي الذي يمثله مدى مساهمة الاستثمار الأجنبي في السعودية في تنوع الأنشطة الاقتصادية.

يتضمن قانون الاستثمار الجديد الذي يهدف إلى تعزيز تشغيل الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية مكانًا إجرائيًا شاملاً ويسمح للدول الأجنبية بامتلاك 100٪ في معظم الصناعات، بما في ذلك الغاز الطبيعي وتوليد الطاقة وتحلية المياه والمنتجات البتروكيماوية.

خفض ضرائب الدخل على الشركات الأجنبية ، مع السماح لغير السعوديين بتملك العقارات محل عمل أو إقامة ، باستثناء المدينتين المقدستين.

الاستثمار في أزمة كورونا

أثر انتشار فيروس كورونا على الاقتصاد المحلي والاستثمار الأجنبي في السعودية و على العديد من الدول

كانت المملكة شديدة الحرص على محاربة الفيروس و حجم وتقليل الخسائر، وكان الاقتصاد و الاستثمار من أول المجالات التي اهتمت بها المملكة العربية السعودية بعد الاهتمام بالمجال الصحي

بالنسبة لأصحاب المشاريع والعاملين قامت المملكة العربية السعودية بتقديم مساعدات مادية تصل إلى ١٢٠ مليار ريال سعودي لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص،

الاستثمار الأجنبي في السعودية و تقديم تسهيلات للمستثمرين الأجانب

الاستثمار المحلي

تحرص المملكة  العربية السعودية على تطوير الفرص الاستثمارية وتحفيز الاستثمار المحلي للمواطنين و تمكينهم في تحقيق  رؤية 2030 ، وتتولى وزارة الاستثمار القيادة في تطوير البيئة الاستثمارية في المملكة، وتساعد المستثمر المحلي من خلال توفير مجالات استثمارية عديدة، منها:

1- الاستثمار في الاستزراع المائي 

2- الاستثمار في التجارة الالكترونية 

3- الاستثمار في مجال التطبيقات و الذكاء الاصطناعي 

4- الاستثمار في الثروة الحيوانية

يمكنك البدء في الاستثمار من خلال استثمار بمبلغ بسيط من الراتب في أحد المجالات بعد استشارة خبير استثماري عن أي من المجالات يدر عليك الربح من هنا 

يمكنك متابعة ملخص أسبوعي لأخر أخبار الاستثمار في المملكة من خلال قناتنا على اليوتيوب، وايضًا من خلال تغريداتنا على تويتر.