اخبار ادنوك - 76 مليار لاستثمار البنية التحتية

في مشاريع البنية التحتية وصناديق الثروة السيادية والمعاشات و سيتم الثلاثاء أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك

ائتلاف يضم:
( سنام )
( بروكفيلد لإدارة الأصول )
( غلوبال إنفراستركشر بارتنرز )
( إن إتش للاستثمار والأوراق المالية )
( صندوق الثروة السيادية السنغافوري )
( مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو)

و هم من كبار المستثمرين العالميين رام اتفاقية بينهم

تم نشر تفاصيل الاتفاقية، و أُعلن أن الائتلاف سيستثمر 76 مليار درهم (20.7 مليار دولار) فى أنابيب الغاز، التي تمتلكها ( أدنوك ) و سيكون في مجموعة محددة من أصول أنابيب الغاز .

و سيتم الحصول على نسبة 49% في شركة ( أدنوك لأنابيب الغاز ) التي تم إنشاؤها حديثًا، و التي تمتلك فيها أدنوك حصة الأغلبية بواقع 51% للائتلاف مجتمعين، و هذا بموجب الاتفاقية التي تمثل واحدة من أكبر صفقات الاستثمار في أصول البنية التحتية للطاقة في العالم .

وسيكون للشركة الجديدة الحق فى استخدام % 38 من خطوط الأنابيب بطول إجمالي يبلغ 982.3 كيلومترا، و الاستفادة من رؤوس أموال عالمية مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحق التحكم وملكية الأصول التي يشملها الاستثمار هذا ما أتيح لـ (ادنوك ) فى الاتفاقية المبتكرة 

الشركات مثل ( أدنوك ) تعرف جيدًا كيف تغتنم فرص الاستثمار الصحيحة و ذلك يكون بناءً على دراسات متعمقة للسوق، إذا كنت ترغب في التعرف على فرصة الاستثمار الصحيحة المناسبة لك، قم باستشارتنا من خلال:

وتنص الاتفاقية أيضًا على إستئجار ( أدنوك لأنابيب الغاز )  الحصة التي تمتلكها ( أدنوك ) في مجموعة من أصول أنابيب نقل الغاز لمدة 20 عاما مقابل حصولها على حق استخدام تلك الأصول بتعرفة تستند إلى الكميات .

 73.1 مليار درهم (10.1 مليار دولار) هذا ما ستحققه الاتفاقية من عائدات فورية لأدنوك، و يتم النظر في استكمالها لإنهاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول من الهيئات التنظيمية المعنية على موافقة.

أصول أدنوك البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الدولة تربط بينهم شبكة أنابيب الغاز و تولي مسؤولية النفقات التشغيلية والرأسمالية المرتبطة بخط الأنابيب و حق التحكم وإدارة عمليات تلك الأصول, و هذا ما تحتفظ به ( أدنوك ) .

وقعت أرامكو السعودية اتفاقية الاستحواذ على حصة صندوق الاستثمارات العامة في سابك  في 27 مارس (آذار) من العام 2019 والبالغة 70 % مقابل 259.1 مليار ريال =69.1 مليار دولار

في هذا السياق، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر ، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية ” أدنوك ” ومجموعة شركاتها: “تحرص أدنوك على تأسيس شراكات ذكية لتحقيق أعلى قيمة ممكنة من أصول الشركة في المجالات المختلفة، بما في ذلك النقل والتوزيع، من خلال جذب الاستثمارات الإستراتيجية التي تحقق القيمة الإضافية، ويسعدنا اليوم توقيع اتفاقية جديدة مع عدد من المؤسسات الاستثمارية العالمية الرائدة على و تلك الاتفاقية تمثل أكبر استثمار في إطار البنية التحتية داخل قطاع الطاقة على مستوى المنطقة بأكملها وذلك وفقا لتوجيهات قيادتنا الحكيمة.

و اضاف أن تلك الصفقة تمثل إضافة مميزة لتاريخ دولة الإمارات في استقطاب الاستثمارات الأجنبية الإستراتيجية بشكل ناجح و متميز ، كما أنها تبرز ثقة المستثمرين العالميين في أدنوك ومشاريعها. و توقيع هذه الاتفاقية يسهم في تعزيز قيمة محفظة البنية التحتية الخاصة بنا عقب إنجاز أدنوك العام الماضي في شراكة عدد من المؤسسات الاستثمارية الرائدة في العالم، و ذلك للاستثمار في أسس البنية التحتية الخاصة بأنابيب نقل و توزيع النفط. وتدعم هذه الشراكة اهتمام المستثمرين الواسع بأصول أدنوك ذات المخاطر المنخفضة والعوائد الكبيرة ، كما أنها تجسد نموذجا للاستثمارات الهائلة في مجالي، البنية التحتية و الطاقة على مستوى الإمارات والمنطقة.

و زاد أن تلك الشراكة النوعية تعزز الدور المهم لأدنوك كشريك مثالي مستقطب للمستثمرين، كما أنها ترسخ منزلة دولة الإمارات وسجلها الطويل في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة في المنطقة، حتى في إطار الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم حاليًا .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *