تضاعف ارباح شركة ارامكو 2020

تضاعفت أرباح أرامكو السعودية في الربع الثالث مقارنة بالربع السابق حيث أعلنت الشركة نتائجها المالية أمس، رغم تقلبات سوق الطاقة وتأثير فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي.


وأعلنت الشركة في بيان على موقع تداول أن صافي الدخل في الربع الثالث بلغ 44.2 مليار ريال (11.8 مليار دولار)، وهو ما يزيد عن 24.6 مليار ريال (6.5 مليار دولار) للشركة في الربع الثاني.


وبحسب بيان الشركة، بلغ صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية 70.5 مليار ريال (18.8 مليار دولار)، بينما بلغ التدفق النقدي الحر 46.5 مليار ريال (12.4 مليار دولار)، مشيرة إلى أنها دفعت 70.3 مليار ريال (18.7 مليار دولار) توزيعات أرباح في الربع الثالث، فإن أرباح الربع الثالث ستدفع بنفس المبلغ في الربع الأخير من ذلك العام.

وقال أمين الناصر -الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية-:

“على الرغم من التحديات التي تواجه سوق الطاقة العالمي، مع تحسن النشاط الاقتصادي بدأنا نشهد انتعاشًا أوليًا للطلب على الطاقة في الربع الثالث وأضاف أن المساهمين أعلنوا توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال.

وأضاف الناصر أن:

عملية التكامل مع سابك تسير كما هو مخطط لها، و لا يزال نطاق الأعمال المتميز للشركة، وانخفاض كثافة الكربون في قطاع التنقيب والإنتاج، وتكاليف الإنتاج المنخفضة تدعم مرونة الشركة.

وقال الناصر: “مع تطور الوضع الاقتصادي والاجتماعي العالمي، يتم دعم هذه المزايا من خلال برامجنا المختلفة للحد من غازات الاحتباس الحراري، مما يعني أننا في وضع ملائم لدعم الطلب على الطاقة لتحقيق انتعاش عالمي مستقر“.

وقال الناصر: “في مواجهة تقلبات السوق ، سنواصل اعتماد نهج منضبط ومرن في تخصيص رأس المال، و نحن واثقون من قدرة (أرامكو السعودية) على الريادة وتحقيق أهدافها في الأوقات الصعبة”.

بينما واصلت أرامكو السعودية تنفيذ خطتها لتحسين نفقاتها الرأسمالية وزيادة الكفاءة للتكيف مع ظروف العمل الحالية، بلغت النفقات الرأسمالية في الربع الثالث 23.9 مليار ريال.

وبحسب بيان مفصل صادر عن شركة أرامكو، فإنه بحلول الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، سيكون إجمالي الإنتاج اليومي من الهيدروكربونات 12.4 مليون برميل من المكافئ النفطي ، منها 9.2 مليون برميل من النفط الخام يوميًا، وسيظل النفط الخام ومنتجات أخرى توفر موثوقية 100٪. في الربع الثالث، استمرت في الحفاظ على سجل قوي في تأمين التوريد.

وذكر البيان أنه في أغسطس من العام الماضي، سجلت “أرامكو السعودية” رقما قياسيا تاريخيا في إنتاج الغاز الطبيعي لمدة يوم واحد، حيث أنتجت 10.7 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم من حقول النفط التقليدية وغير التقليدية.

على الرغم من نجاحها في اكتشاف حقلي نفط غير تقليديين، إلا أنهما يقعان في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، يحتوي أحدهما على مكامن النفط والغاز والآخر يحتوي على مكمن نفط وغاز.


كما أشارت الشركة إلى أن هذا هو الربع الأول الكامل الذي يتم فيه دمج بيانات سابك المالية في أرامكو السعودية في مجالات التكرير والمعالجة والتسويق.

وأوضحت أن التكامل مع سابك مستمر وعزز تطوير استراتيجيات التكرير والبتروكيماويات لخلق قيمة مضافة من خلال دمج سلسلة القيمة الهيدروكربونية بأكملها.

وأوضح البيان التفصيلي أن الشركة واصلت التركيز على الاستدامة وأطلقت الدفعة الأولى من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة والخالية من الكربون من السعودية إلى اليابان، والتي كانت المرة الأولى في العالم لإنتاج الطاقة.

وفيما يتعلق بآخر المستجدات في تأثير فيروس كورونا الجديد، لا تزال أرامكو السعودية ملتزمة بسلامة موظفيها ، واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتتبع والحد من انتشار الوباء، بما في ذلك تقديم الدعم الطبي وتقديم التبرعات النقدية.