الاعلان عن xbox series x 2020

بدأت مرحلة جيل جديد من أجهزة الألعاب الإلكترونية، وستطلق مايكروسوفت اليوم أجهزة Xbox SeriesX في المنطقة العربية.

و تتمتع هذه المعدات بأقوى المواصفات الفنية لجميع المعدات، يدعم تشغيل الآلاف من الألعاب للأجيال السابقة من هذه السلسلة من الأجهزة، ويوفر مجموعة متنوعة من الألعاب المطورة خصيصًا للجيل الجديد.

 

تجهيز الجهاز

أولاً:

يتطلب الجهاز تنزيل تطبيق “Xbox” على الهاتف المحمول، وتتمثل وظيفته في تبسيط عملية إدخال معلومات الحساب من خلال لوحة المفاتيح الرقمية وبيانات الاتصال بالإنترنت.

 

ثانياً:

يبدأ الجهاز في عملية تنزيل تحديثات برامجه باستخدام أداة التحكم.

ثالثاً:

سيقوم التطبيق بتنزيل إعدادات جهاز Xbox One من خلال السحابة ونقلها إلى الجهاز الجديد حتى يتمكن المستخدمون من الحصول على تجربة سلسة دون إضاعة الوقت في اختيار إعدادات الأمان وتوفير الطاقة وتسجيل الدخول.

و يعد البحث في قائمة ألعاب Xbox One السابقة وإعادة تنزيلها إلى Xbox Series X أمرًا سهلاً للغاية للعب بدقة أعلى وسرعة أعلى في الألعاب التي تدعم هذه الميزة.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن وقت استجابة واجهة المستخدم يكون أسرع.

أما بالنسبة لأداة التحكم فهي سهلة الاستخدام لأن الشركة طورت المقبض وآلية الضغط لأزرار توجيه D-pad الرقمية، وصممت تصميم الجهاز بحيث يمكن إزالته بسهولة وتنظيف الغبار وإعادة تركيب المروحة و تقليل انبعاث الحرارة.

مجموعة ألعاب متنوعة

يقدم الجهاز ألعابا تناسب مختلف الأذواق، نذكر منها:

  • Assassin’s Creed Valhalla للمغامرات
  •  Dirt 5 لسباقات الرالي
  • Forza 4 للسباقات السريعة
  • The Falconeer للتحليق الخيالي
  •  Gears 5 للمغامرات القتالية
  • Gears Tactics للقتال الاستراتيجي
  • Madden NFL 21 لرياضة كرة القدم الأميركية
  • Ori and the Will of the Wisps للمغامرات الخيالية
  • Tetris Effect: Connected للألغاز
  • The Touryst للمغامرات
  • Watch Dogs: Legion لمغامرات العالم المفتوح
  • Yakuza: Like a Dragon للغوص في عالم العصابات اليابانية
  • Sea of Thieves للقتال البحري الممتع، وغيرها من الألعاب الأخرى.

    يدعم الجهاز أيضًا شراء الألعاب على أجهزة Xbox One وتشغيلها مجانًا (والعكس صحيح) ، وتسمى هذه الميزة “التسليم الذكي”.


    المواصفات التقنية

نظرًا لوجود 52 وحدة حوسبة تعمل بسرعة 1.825 جيجاهرتز (مقارنة بـ 10.28 تيرافلوب في PlayStation 5) ومعالج AMD Zen 2 ، يوفر جهاز الألعاب هذا أعلى أداء لجميع الأجهزة ويمكنه التعامل مع 12 تيرافلوب (1 تريليون في الثانية) تريليون عملية حسابية) معالجة الرسومات.

 كما يحتوي AMD Zen 2 على 8 نوى ويعمل بسرعة 3.8 جيجاهرتز (مقارنة بـ 3.5 جيجاهرتز لجهاز PlayStation 5).

و هناك أيضًا 16 جيجا بايت من ذاكرة GDDR6 فائقة السرعة، 1 تيرابايت من تقنية الحالة الصلبة المدمجة (NVME)، ونقل البيانات بسرعة 2.4 جيجا بايت في الثانية.

و عند استخدام البيانات المضغوطة، تصل سرعة التخزين على متن الطائرة إلى 4.8 جيجا بايت / ثانية، وسرعة نقل البيانات الداخلية 560 جيجا بايت في الثانية (447 جيجا بايت في الثانية في “PlayStation 5”).

و يدعم الجهاز أيضًا ممارسة الألعاب بدقة 4K عالية الدقة بسرعة 120 إطارًا في الثانية (أو 8K بمعدل 24 إلى 60 إطارًا في الثانية في الألعاب التي تدعم هذه الوظيفة) والتي تتطلب استخدام كابل HDMI المدمج وتلفزيون يدعم تقنية HDMI 2.1 التي تسمح بنقل هذا الكم الضخم من البيانات بسرعات فائقة من الجهاز إلى التلفزيون، ودعم تقنية تتبع الشعاع الضوئي من مصدره RayTracing عبر امتدادات DirectX الخاصة بـ«مايكروسوفت».


يدعم الجهاز آلية خاصة يمكنها التعرف على الصور وتوفير ألوان أكثر ثراءً لتقنية HDR ، ويمكن تشغيل أقراص Blu-ray بدقة 4K عالية الدقة ، لذا فإن ألعابه وألعاب الجيل السابق تدعم تقنية المجال الديناميكي العالي (HDR).


يمكنك أيضًا إضافة قرص صلب من خلال منفذ USB لتشغيل الألعاب للأجهزة السابقة (وليس Xbox Series X)، لأن الجيل الجديد من الألعاب يتطلب سرعة عالية في الذاكرة الداخلية.

لكن يمكنك نقل ألعاب “Xbox Series X” إلى قرص صلب خارجي واستخدامه كوسيط تخزين،  (وليس لتشغيل الألعاب) في حال امتلأت وحدة التخزين المدمجة بالمعلومات، ومن ثم نقل الألعاب إلى وحدة التخزين المدمجة عند الحاجة للعب بها. كما يمكن اقتناء وحدات تخزين خارجية فائقة السرعة ووصلها بالجهاز عبر منفذ خاص.


التفوق التقني

ومن الواضح أن التفوق بلغة الأرقام والمواصفات التقنية يرجح كفة «إكس بوكس سيريز إكس»، وهو يتفوق كذلك في دعم أكبر مكتبة من ألعاب من اليوم الأول

حيث أكدت «مايكروسوفت» أن فريقها قدم أكثر من 500 ألف ساعة من الاختبارات على تشغيل ألعاب أجهزة الأجيال السابق من «إكس بوكس»، وأن الجهاز الجديد يدعم تشغيل جميع ألعاب جهاز «إكس بوكس» الأول، و«إكس بوكس 360» (أكثر من 500 لعبة) و«إكس بوكس وان»، عدا الألعاب التي تتطلب استخدام كاميرا «كاينكت» Kinect، وهي مجموعة محدودة من الألعاب.

بالإضافة إلى ذلك، لا يدعم الجهاز فقط وظيفة المجال الديناميكي العالي HDR، حتى في الألعاب التي لم تدعم التكنولوجيا منذ 20 عامًا

بل سيعمل الجهاز أيضًا على تحسين مستوى الرسومات لتلك الألعاب وتحسين دقتها تلقائيًا، وتحسين الصورة كل ثانية، و توفر ألعاب معدل جميع وظائف المعالج، بفضل التكنولوجيا المدمجة في الجهاز.

وبهذه الطريقة، احتفظت الشركة بمكتبة الألعاب السابقة وطوّرت جودة لعبتها دون أي متاعب أو الحاجة إلى معرفة تقنية مسبقة بهذه المشكلات من جانب اللاعبين.

و توفر Sony نفسها عددًا محدودًا من الألعاب للأجيال السابقة من الأجهزة، والتي يمكن استخدامها على جهاز الجيل التالي PlayStation 5.


سعر الجهاز 2،299 ريال سعودي (حوالي 613 دولارًا أمريكيًا) وسيكون متاحًا اليوم في المنطقة العربية.