العلاقات السعودية السودانية scaled

ناقش اتحاد رجال الأعمال السودانيين وسفارة المملكة العربية السعودية بالخرطوم مفهوم الاتحاد لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

جاء ذلك في لقاء جمع بين هاشم صلاح حسن مطر رئيس اتحاد رجال الأعمال السوداني والسفير السعودي علي حسن بن جعفر.

وقالت وكالة الانباء السودانية ان “كاراف الله ووزير المالية عبد المجيد حسن ووزير الخارجية عبد الرحيم عيسى تيمان”.


وانطلاقا من العلاقة المتقدمة بين البلدين وكيفية تذليل الصعوبات والعقبات التي تعترض تطوير العلاقة بين البلدين، ناقش الاجتماع رؤية التحالف ورؤيته لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان والمملكة العربية السعودية.

كما ناقش الاجتماع دور القطاع الخاص في البلدين في تعزيز الواقع الجديد من خلال الاستفادة من الفرص التي يوفرها السودان وفق الاستراتيجية المشتركة بين البلدين، خاصة بعد أن قررت الحكومة الأمريكية إخراج السودان من الدول التي تمول الإرهاب.

وتم الاتفاق في الاجتماع على الإسراع في تشكيل وتعيين العضو السوداني في مجلس الأعمال السوداني السعودي المشترك، وتقييد وتحديد القضايا والمشكلات الفنية التي تعيق وتعيق تجارة الاستيراد والتصدير والتبادلات التجارية بين البلدين، وتجهيز الميناء.

و يجب أن يستفيد القطاع الخاص في السودان من نوافذ التمويل المتاحة لمؤسسات التمويل والصناديق السعودية، والتأكد من أن السودان مؤهل ليكون شريكًا في تنفيذ رؤية المملكة 2030، ومن الضروري وضع الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

كما اتفق الاجتماع على ضرورة العمل المشترك لإنشاء مسالخ جديدة في مناطق الإنتاج الحيواني بالولايات لزيادة الصادرات من اللحوم السودانية، وضرورة إنشاء خطوط نقل بحري بين البلدين لخفض تكاليف النقل.

ومواصلة الجهود المشتركة لإقرار مذكرات تفاهم مشتركة والتوقيع عليها بين البلدين في مجال حماية وتشجيع الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي، لتسهم في دفع علاقات التعاون الاقتصادي.

و تعمل الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية على ذلك و هي إحدى إدارات وكالة الثروة الحيوانية بالوزارة، وتشتمل على إدارتين؛ وهما إدارة المنشآت البيطرية وإدارة الخدمات البيطرية والتموين الطبي.

وتقوم هذه الإدارة بتوفير جميع الخدمات البيطرية لمربي الثروة الحيوانية وكذلك تنفيذ خطط الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية وتطبيق آليات الأمن الحيوي ومعاقبة مخالفيها.

ولهذه الإدارة دور فعَّال في التوعية والتثقيف لمربي الثروة الحيوانية لرفع إنتاجيتهم وحماية الإنسان من خطر الأمراض المشتركة.

وتعمل هذه الإدارة كذلك على متابعة المشاريع ومنح تراخيص مزاولة المهن الطبية البيطرية للأطباء والمساعدين وتراخيص العيادات والصيدليات الخاصة.

تكمن أهمية الاجتماع في أنه بالإضافة إلى المشاركة في مركز خدمة التجار التابع للسفارة السعودية بالخرطوم نيابة عن النقابة، يجب أيضًا التوصل إلى اتفاقيات تفضيلية لتعزيز وزيادة تدفق الصادرات بين البلدين، وإنشاء مراكز معالجة الصادرات ومشاريع البنية التحتية بشكل مشترك لتشجيع الاستثمار.