4 اتجاهات ترسم مستقبل التجارة الالكترونيه.jpg2  scaled

تعد تكنولوجيا اليوم أكثر فائدة من أي وقت مضى، لتعزيز التجارة الإلكترونية وزيادتها، ولكنها تؤدي عن غير قصد إلى نتيجة مهمة، أي أن الناس يفتقرون إلى جودة الاتصالات الشخصية وجودة الخدمة الفريدة لأعمال البيع بالتجزئة التقليدية.

لكن الآن، و مع دخول التجارة الإلكترونية العصر الذهبي، بفضل الخدمات المتنوعة التي تقدمها شركات مثل أمازون وإيتسي وحتى وول مارت، من البقالة إلى المنتجات المصنوعة يدويًا، يشعر الناس أن التواصل مع العالم من حولهم قد انقطع.

خدمات إرضاء الزبون


لحل هذه المشكلة، أنفقت الشركة ملايين الدولارات على تطوير خدمات لتحسين فهمها للتجارة الإلكترونية والتركيز على رضا العملاء…

أدناه، ستتعرف على 4 اتجاهات ستشكل التجارة الإلكترونية في المستقبل:


1- يمكن أن تخدم روبوتات المحادثة والذكاء الاصطناعي العملاء:

من غير المنطقي أن نقول إن البشر سيشعرون بمزيد من الترابط من خلال الذكاء الاصطناعي، ولكن الحقيقة هي أن المستهلكين حريصون على العثور بسرعة وبطريقة غير مضطربة كما هو الحال في الأعمال التجارية التقليدية الأجوبة والحلول.

تعد Lift، وهي شركة متخصصة في خدمات مشاركة النقل، أفضل مثال على شركة تستخدم روبوتات المحادثة للتركيز على رضا العملاء وتزويدهم بأكبر خدمة ممكنة.

اليوم، يمكن لعملاء الشركة طلب وسيلة نقل لهم من خلال “Messenger” على Facebook وحتى مكبرات الصوت “Amazon Echo”.

ويتوقّع الخبراء أن تشهد سوق روبوتات المحادثة نموّاً بأكثر من 9 مليارات دولار سنوياً بحلول 2024.

2-البحث الصوتي يوفر للمستهلكين العديد من الطرق للحصول على الخدمات:

البحث الصوتي هو وظيفة اتصال تقدمها شركة التجارة الإلكترونية “Lyft ” من خلال ” Amazon Echo ”، وهو عبارة عن بحث في التجارة الإلكترونية عن جميع أنواع الخدمات.

ويمكن للوسائل التي يوفرها أصحاب العمل أن تزودهم في النهاية بخدمات متقدمة من بين العديد من الخيارات.

ومن المتوقّع أن ينمو اتجاه البحث الصوتي بمعدّل 1900 في المائة بحلول 2022 لسبب وجيه جداً؛ هو أنّ البحث الصوتي يشبه امتلاك مساعد شخصي رقمي يجعل المستهلك يشعر بأنّ هناك من يهتمّ به ويتفهّمه.

أضف إلى ذلك عامل السهولة… فكلّما خاض الزبون عملية شراء خالية من الجلبة والتعقيد، زاد احتمال إتمامه هذه العملية.

ومن هنا تبرز أهمية البحث الصوتي؛ إذ إنّ استخدام المستهلك صوته أثناء التبضّع لا ينطوي على كثير من التعقيدات.

التعرف على المنتجات


3-مع استمرار المستهلكين في جميع أنحاء العالم في الانخراط في التجارة الإلكترونية، فإن تمكين العملاء من التفاعل مع الحقائق والخبراء والمجتمع هو أعلى خدمة:

أصبح فهم المنتجات وحيوية المجتمع من أعلى الخدمات التي يمكن تقديمها، وطورت شركة “جلاد سكين” المتخصصة في حلول الأكزيما تجربة تجارة إلكترونية تعتمد على مركز المعرفة والاكتشاف “Glad Hub”، والتي تمكن المستهلكين من اكتساب المعرفة اللازمة لشراء المنتج المناسب.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم موقع Glad Skin على الويب نصائح الخبراء من خلال أعضاء قسم الرعاية الصحية، مما يساعد على تعزيز أهمية الشركة للعملاء وتحويلها إلى مؤسسة تركز بشكل أساسي على فهم وخدمة العملاء في المجتمع.

 

4- الطائرات بدون طيار موجودة، لكن رحلة خدمتهم لا تزال في مهدها:

في السنوات الأخيرة، كان هناك الكثير من النقاش حول الطائرات بدون طيار، ويتسع النطاق، بحيث يمكن للمستهلكين العاديين الدخول إلى موقع أمازون وشراء موقع للترفيه عن أنفسهم.

في مجال التجارة الإلكترونية، تتطور باستمرار قدرة هذه الطائرات على تقديم أفضل خدمات التوصيل السريع.

العام الماضي، أتمّ عملاق الشحن «فيديكس» أوّل عملية توصيل تجارية بواسطة طائرة «درون» لعنوان سكني في فيرجينيا.

وتعتقد شركة «فليرتي» التي تركّز أعمالها على التوصيل بواسطة «الدرون» أنّ عمليات التوصيل الجويّة هذه ستصبح شائعة كما عمليات التوصيل بواسطة الشاحنات على الطرقات، وأنّها ستغيّر وجه هذه الخدمة إلى الأبد في التجارة الإلكترونية بما تشمله من منتجات طبية وطعام وسلع تجارية.


تشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2022، ستنمو قيمة صناعة “الطائرات بدون طيار” المستخدمة في التجارة الإلكترونية إلى ما يقرب من 7 مليارات دولار أمريكي، لأن الناس لم يعودوا يرغبون في انتظار وصولهم، خاصة بعد أن تطلب Amazon Prime من عملائها استلام حزمهم في اليوم التالي.