أول شحنة من الأنعام في إطار دعم الأمن الغذائي scaled

استورد ميناء جيزان الدفعة الأولى من الماشية بـ 12000 رأس ماشية من رومانيا. يتم ذلك في سياق دعم الأمن الغذائي.

بعد أن قام أطباء الحجر الحيواني بوزارة البيئة والمياه والزراعة بفحصهم للتأكد من عدم وجود أمراض الحجر الصحي ، سيتم توزيع الماشية الحية على المملكة العربية السعودية وإطلاق سراحهم في وقت قياسي.

بالنظر إلى أن ميناء جيزان يتمتع ببنية تحتية متطورة، فيمكنه استقبال أنواع مختلفة من البضائع ، بالإضافة إلى مسؤوليه الوطنيين المؤهلين، فضلاً عن المعدات والقدرات المتقدمة المخصصة للتحميل والتفريغ، ومناولة البضائع ، ومحطات الشحن ، وساحات التخزين ، والمباني والمعدات البحرية المعدات والآلات، واكتسبنا الميزة التنافسية لميناء جيزان؛ جميع أنواع المواشي؛ في نوفمبر الماضي ، تلقينا الدفعة الأولى من المواشي التي تنقل 5144 رأساً من المواشي من البرازيل، وسوف نستقبل واردات من بعض الدول الأوروبية من هذا الميناء قريباً.

و تلتزم الهيئة العامة للموانئ بتعزيز قدرات ومكونات ميناء جازان من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الحالية والمستقبلية التي تهدف إلى تحسين أداء وجودة الخدمات اللوجستية والكفاءة التشغيلية لتقديم أفضل وأعلى مستوى من الخدمة.

و في ضوء أهداف القيادة الرشيدة انسجاما مع رؤية المملكة 2030 وأعمال المتابعة الحثيثة لصاحب السمو الملكي محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير، قدمت القيادة الرشيدة الارتقاء بالموانئ والخدمات اللوجستية، وقدمت الدعم السخي لهذه الصناعة، مما يساعد على جذب وتشجيع رجال الأعمال ورجال الأعمال للاستفادة والاستثمار في المنطقة والمناطق الأخرى.

 وقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بتعزيز التنمية الاقتصادية ودعم ميناء جيزان بشكل خاص.

يذكر أن ميناء جازان يُعد من أهم الموانئ التجارية بالمملكة على ساحل البحر الأحمر؛ وذلك لوقوعه على طرق التجارة البحرية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق إفريقيا، وهو البوابة البحرية الرئيسية للمنطقة الجنوبية بالمملكة.

يتميز ميناء جازان بموقعه القريب من طرق التجارة البحرية الشرقية والغربية بين أوروبا والشرق الأقصى والخليج العربي وشرق إفريقيا؛ حيث ترتبط مدينة جازان ببقية مناطق المملكة العربية السعودية بشبكة طرق حديثة تمكّنها من خدمة المناطق الجنوبية من المملكة.

ويعتبر ميناء جازان ميناء حديث مجهّز بأجود المرافق، ذو مياه عميقة وعمالة عالية المهارة لضمان الكفاءة والسرعة في مناولة السفن، كما يمتلك الميناء ثمانية قطع بحرية عبارة عن قاطرات وقوارب خدمة، بالإضافة إلى سفينة فصل وتجمّع الزيت

الموقع الجغرافي

يقع ميناء جازان على الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر على مسافة 190 ميلًا شمال مضيق باب المندب:

  • خط العرض 16° 54′ شمالًا
  • خط الطول 42° 32′ شرقًا
     
  • الخدمات
  • استيراد المواشي الحية والشعير (السائب).
  • تصدير البضائع العامة والمواد الغذائية.
  • تصدير الكلنكر والاسمنت (سائب ومعبأ).

 

  • أرصفة الميناء

يبلغ عدد الأرصفة التجارية 12 رصيفًا بطول  2172 مترًا، لمناولة كافة أنواع البضائع؛ مصنفة على النحو التالي:

 

  • الأرصفة (1-2-10-11) بضائع سائبة
  • الأرصفة (8-12) لسفن الدحرجة (رورو)
  • الأرصفة(3-4-5-6-7-9) بضائع عامة

    وتتراوح أعماق هذه الأرصفة بين 10م و12م عند أدنى مستوى للبحر، كما يتوفر في الميناء معدات كافية وحديثة لمناولة البضائع والقطع البحرية، وبرج مراقبة مزوّد بأجهزة اتصال مراقبة حديثة، وقناة ملاحية يبلغ طولها 80 ميلًا بحريًّا مزودة بجميع المساعدات الملاحية.