أول سيدة سعودية تقود كبرى المصارف في السعودية في ظل برامج تمكين المرأة

أفصح صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تعيينات في فريق الإدارة التنفيذي ضمن مسيرته التوسعية، وربما أدهش الخبر البعض أو كان مألوفًا لغيرهم خاصة بعد إعلان “رانيا نشار” أول سيدة سعودية تقود كبرى المصارف في السعودية، إنها بكل جدارة تستحق منصب رئيس الإدارة العامة للالتزام والحوكمة.

وفقًا لبيان الصندوق السيادي السعودي أن التعيينات شملت تغييرات أخرى مثل تعيين يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، رئيساً جديداً للإدارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية، وانتقال راشد بن إبراهيم شريف، ليشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للكيان المندمج للأهلي كابيتال و سامبا كابيتال، إحدى شركات محفظة صندوق الاستثمارات العامة الاستراتيجية.

تهدف حركة التعيينات الجديدة في الصندوق إلى توسيع الفريق التنفيذي واستخدام خبرات الكوادر السعودية لدعم تنفيذ خطط الصندوق الواعدة في أن يصبح كياناً استثمارياً عالمياً رائداً، ولتحقيق أهدافه في قطاعات التنمية والاستثمار والتي تتجاوز 4 تريليونات ريال، والتزامه باستثمار 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في مشاريع جديدة محلياً حتى عام 2025.

ويعد صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الثروة السيادية وأكثرها تأثيراً في العالم، والمحرك الرئيسي الذي يدعم التحول الاقتصادي للمملكة ويدعم فرص الاستثمار في الثروة الحيوانية والثروة الزراعية على حد سواء، بجانب العديد من قطاعات الاستثمار الأخرى فيما يصب في مصالح وأهداف رؤية المملكة 2030.

رانيا النشار قدوة لكثير من برامج تمكين المرأة

أما بالحديث عن رانيا نشار وخطواتها الواعدة في ظل برامج تمكين المرأة في السعودية، فهي حاصلة على درجات عليا في إدارة الأعمال من كلية داردن لإدارة الأعمال في فرجينيا وجامعة جورج واشنطن؛ وهي أول سعودية تحصل على شهادة أخصائي مكافحة غسيل أموال معتمد من الولايات المتحدة.

تتمتع بخبرة مدتها أكثر من 20 عاماً في مجال البنوك والمؤسسات المالية، وقد عملت في العديد من المناصب القيادية في مجال الأعمال المصرفية.

وأعلنت مجموعة سامبا المالية في وقت سابق عن قرار تعيين رانيا محمود نشار رئيساً تنفيذياً للمجموعة لتصبح بذلك أول سيدة سعودية تقود الإدارة التنفيذية لبنك في السعودية.

حققت رانيا العديد من الإنجازات، فهي أول سيدة سعودية تقود مهام والمراجعة والمخاطر لجميع مجالات الأعمال والعمليات في مجموعة سامبا المالية، بما في ذلك الأعمال الاستثمارية، والخدمات المصرفية للشركات والأفراد وإدارة المخاطر.

بالإضافة إلى هذا، فإنها أول سيدة في القطاع المالي لدول مجلس التعاون الخليجي تقود “مجموعة الالتزام”، وأول سيدة سعودية تحصل على لقب اختصاصي معتمد في مكافحة غسيل الأموال من قبل جمعية أخصائي مكافحة غسيل الأموال المعتمدين ACAMS في الولايات المتحدة الأمريكية.

وخارج القطاع المصرفي، وأثناء رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ترأست رانيا مجلس سيدات الأعمال في مجموعة أعمال العشرين وكذلك تحالف EMPOWER، وكيف لا وهي بكل تأكيد داعمة بشدة للعديد من برامج تمكين المرأة في السعودية.

تم تكريم رانيا النشار من قبل فوربس في مناسبات متعددة لإنجازاتها المهنية، كما تم تصنيفها ضمن أقوى 100 امرأة في العالم خلال الأعوام 2018 و 2019 و 2020، وهذا شجع الكثير من السعوديات لإنشاء مشاريع نسائية حتى وإن كانت صغيرة لتواكب حقبة تشجيع برامج تمكين المرأة في السعودية.

أما الآن، وتفصيلًا، انضمت رانيا نشار إلى صندوق الاستثمارات العامة لتشغل منصب مستشار محافظ الصندوق ياسر الرميان في فبراير 2021، لتقديم الاستشارات في مجال الأعمال والحوكمة، وذلك اعتمادًا على خبرتها المهنية في قطاع المصرفية لأكثر من 20 عاماً، كما تشغل منصب رئيسة الإدارة العامة للالتزام والحوكمة في صندوق الاستثمارات العامة.

جهود المملكة في دعم برامج تمكين المرأة

جاءت حركة تعيينات الصندوق الجديدة بالتزامن مع تدشين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف لـ “واحة مدن” بمنطقة الجوف، على مساحة 3 ملايين متر مربع والتي سيتم من خلالها تمكين الاستثمارات النسائية ودعم ريادة الأعمال، مما يؤكد على أن برامج تمكين المرأة السعودية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف واعدة.

وذلك بحضور معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” المهندس خالد بن محمد السالم.

وقال معاليه «إن القطاع الصناعي يحظى برعاية ودعم كبيرين من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد -حفظهما الله- لتحقيق التنوع الاقتصادي، وزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي، وصولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من الصناعات التي تستهدف المملكة توطينها خلال هذه الفترة.

كما أشار ايضًا إلى أن إطلاق برنامج «صنع في السعودية» الذي حظي برعاية كريمة من سمو ولي العهد سيكون له إسهامات كبيرة في تعزيز الانتماء للمنتج الوطني، ومنحه ميزة تفضيلية، إضافة إلى تسهيل وصول هذه المنتجات إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

وهذه للمؤشرات تؤكد عن اهتمام المملكة الواضح بالعديد من برامج تمكين المرأة وتشجيعها نحو فرص الاستثمار في العديد من المجالات حتى يكون لها دور فعال في النهوض باقتصاد المملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ “مدن” المهندس خالد السالم، أن مشروع واحة مدن بالجوف دُشن على مساحة 3 ملايين متر مربع منها مليون متر مربع مساحة مطورة لتهيئة بيئة متكاملة الخدمات بالتعاون مع القطاعين العام والخاص لتصبح ملائمة لجذب الاستثمارات النسائية، وتفعيل دور المرأة بالقطاع الصناعي فضلاً عن تحفيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي.

يمكنك متابعة المزيد من اخبار الاستثمار في المملكة من خلال متابعة حسابات محور الأعمال التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر، سناب شات، انستقرام، وفيس بوك.

وإن كنت من محبي الاستثمار وجني عوائد وأرباح مرتفعة من خلال مشاريع مضمونة، يمكنك التحدث مع أحد خبراء الاستثمار في شركة محور الأعمال التجارية لمزيد من التفاصيل حول أفضل فرص الاستثمار المناسبة لزيادة رأس مالك وزيادة دخلك.